التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 05:08 م , بتوقيت القاهرة

محلب يستقبل نائب وزير خارجية اليابان

كتب أحمد عزت:

أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أنه تم إجراء إصلاحات اقتصادية في مصر تراعي العدالة الاجتماعية وبناء شبكة للضمان الاجتماعي، وأن هناك أوجه للتعاون بين مصر واليابان في مجالات مثل الطاقة والنقل والسكك الحديدية وشبكات مترو الأنفاق، والتعليم والتدريب الفني.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه من المقرر عقد مؤتمر لشركاء التنمية نهاية العام الجاري، وأن مصر تتطلع لمشاركة اليابان بدور كبير في هذا المؤتمر الذي سيشهد طرح العديد من المشروعات والفرص الاستثمارية في مجالات عدة، والتي يمكن للشركات اليابانية المساهمة فيها لما تتمتع به من خبرة كبيرة وكفاءة فنية عالية.

جاء ذلك خلال لقاء المهندس إبراهيم محلب بنائب وزير خارجية اليابان والوفد المرافق له، بحضور وزير الآثار، حيث توجه نائب وزير الخارجية الياباني بالتهنئة إلى رئيس الوزراء لتجديد الثقة فيه وتشكيل الحكومة الجديدة، ونجاح الخطوة الثانية من خارطة المستقبل بإختيار رئيس جديد لمصر.

وأكد المسؤول الياباني تقدير بلاده للإدارة الحكيمة لمصر خلال هذه المرحلة، والتي تحرص على تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي وإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها لإتمام بناء مؤسسات الدولة المصرية وعودة دور مصر الحيوي في محيطها الإقليمي، وأضاف أن اليابان حريصة على مد جسور التعاون مع مصر في كافة المجالات والاستمرار في تقديم الدعم المالي والفني لمصر للمساهمة في دفع قاطرة التقدم.

وأشار نائب وزير الخارجية الياباني إلى أنه قد قام أمس بزيارة إلى مشروع المتحف المصري الكبير والتي لمس خلالها اهتمام مصر به بما سيكون له من أهمية كبيرة في الحفاظ على التراث الحضاري والإنساني العريق.. مؤكدا أهمية استكمال هذا المشروع بالتعاون معهم في أسرع وقت.

وأضاف أنه من المقرر أن يقوم بزيارة إلى الأقصر بما يسهم في كشف الصورة الإيجابية الصحيحة للاستقرار الأمني وتحفيز السائحين اليابانيين إلى العودة إلى زيارة مصر والتعرف على تراثها وشواطئها ومقاصدها السياحية. من ناحية أخرى، أشار نائب وزير الخارجية الياباني إلى أن بلاده سوف تقدم قرضاً ميسراً لإنشاء مشروع قناطر في ديروط بمحافظة أسيوط.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء أهمية هذه الزيارة في دعم العلاقات الثنائية القوية بين البلدين، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية اليابانية أثمرت خلال العقود الماضية عن العديد من النجاحات من أبرزها كوبري السلام فوق قناة السويس، وبرامج التدريب والتعاون الفني مع هيئة "الجيكا" اليابانية، معبرا عن رغبة مصر في زيادة التواجد الياباني من مستثمرين وسياح خلال الفترة القادمة ودعم العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

وأضاف رئيس الوزراء أن مصر تخوض حربا ضد الإرهاب وستتمكن من الإنتصار عليه بإرادة شعبها وتأييد ودعم أصدقائها من دول العالم وعلى رأسهم اليابان. وأشاد رئيس الوزراء بالدور الذي تقوم به اليابان لحماية التراث في العالم بالمساهمة بقرض لبناء المتحف المصري الكبير، مشيراً إلى أنه قام بالتوجيه بتشكيل لجنة برئاسة وزير الآثار لتقوم بإعداد تقرير عن الخطوات اللازمة لإتمام هذا المشروع بصورة عاجلة لإتخاذ القرارات والتنسيق مع الجانب الياباني في هذا الشأن.