التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 08:18 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| صواريخ حماس بأسماء شهداء المقاومة

كتب، خالد المسلماني :

اعتادت حركة حماس على تسمية الصواريخ التي تطلقها على إسرائيل باسم قادتها الذين قتلوا في عمليات عسكرية للاحتلال لإيصال رسالة للعدو الإسرائيلي بأن أسماء هؤلاء القادة ستظل خالدة بمرور السنين.

تسمي حركة حماس الصاروخ بالحرف الإنجليزي الأول في ألقاب أسماء قادتها السابقين الذين اغتالهم الاحتلال الإسرائيلي، صاروخ "M75" يرمز إلى الدكتور إبراهيم المقادمة الذي اغتالته إسرائيل في 2003، واستخدم هذا النوع من الصواريخ في استهداف مطار بن غوريون بإسرائيل. 



ويرمز صاروخ "R160" للدكتور عبد العزيز الرنتيسي الذي تولى رئاسة الحركة في غزة بعد اغتيال الشيخ أحمد ياسين، وتم اغتياله عام 2004 بعد أقل من شهر على اغتيال ياسين واستخدمت كتائب الشهيد عز الدين القسام هذا النوع من الصواريخ لقصف مدينة حيفا شمال فلسطين المحتلة.


أما صاروخ "J80" فيرمزلأحمد الجعبري أحد أهم قادة كتائب عز الدين القسام والذي تم اغتياله عام 2012، أعلنت كتائب عز الدين القسام ، عن استخدامها "لأول مرة" لصاروخين من طراز"J80" في قصفها مدينة تل أبيب.


ولا توجد معلومات موثقة عن هذه الصواريخ الجديدة، ولكن الوقائع على الأرض تشير إلى أنها أبعد مدى وأكثر قدرة على اختراق العمق الإسرائيلي والذي لم يكن سابقا في مدى صواريخ المقاومة الفلسطينية