التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:56 م , بتوقيت القاهرة

الصين تطلق سفينة فضاء مأهولة.. وشى يطالب بتثبيت أقدام البلاد كقوة فضائية

أطلقت الصين بنجاح، صباح اليوم الاثنين، سفينة الفضاء المأهولة شنتشو -11 حاملة على متنها رائدى الفضاء جينغ هاي بينغ وتشن دونغ وذلك فى إنجاز يقترب بالصين أكثر من تحقيق مخططها لإنشاء محطة فضائية مأهولة بحلول عام 2022. 
وتمت عملية الاطلاق، التى قام تليفزيون الصين المركزى بنقلها فى الساعة السابعة صباحا بتوقيت بكين، على متن الصاروخ الحامل لونج مارش-2 أف من موقع إطلاق الأقمار الصناعية في جيوتشوان في صحراء غوبي فى شمال البلاد. 
وقد دخلت المركبة الفضائية إلى المدار فى الوقت المخصص لذلك، وأرسل الرئيس الصيني شي جين بينغ، الموجود حاليا فى الهند لحضور قمة دول بريكس، رسالة تهنئة الى رائدى الفضاء والفريق المسئول عن الرحلة الفضائية لتحيتهم والتعبير لهم عن فخره بإنجازهم الذى وصفه بأنه يسجل تقدما علميا وتكنولوجيا جديدا وهاما للصين، داعيا علماء الفضاء الصينيين الى القيام بمزيد من الفتوحات فى البرنامج الوطنى الفضائى للاسهام فى تثبيت اقدام الصين كقوة فضائية كبرى.
وقبل بدء رائدى الفضاء رحلتهما حرص فان تشانغ لونغ، نائب مدير اللجنة العسكرية المركزية الصينية، على اللقاء بهما صباح اليوم متمنيا لهما النجاح فى مهمتهما التى تجعل من الصين ثالث دولة فى العالم بعد روسيا والولايات المتحدة تتمكن من ارسال رواد فضاء خارج الارض.
كانت وو بينغ، نائبة مدير مكتب هندسة الفضاء المأهول، صرحت أمس بموعد اطلاق المركبة الفضائية وقالت ان شنتشو -11 ستلتحم فى غضون يومين من بدء رحلتها بمختبر تيانقونغ-2 الفضائي الذى كانت الصين اطلقته فى منتصف شهر سبتمبر الماضى، واشارت الى ان رواد الفضاء سيبقون بالمختبر لمدة 30 يوما، بينما ستنفصل السفينة عنه لتعود إلى الأرض في غضون يوم واحد.
وأوضحت وو ان هدف مهمة شنتشو -11 هو نقل الافراد والمواد بين الارض وتيانقونغ-2 واختبار التكنولوجيا الفضائية الخاصة بعمليات الالتقاء والالتحام والعودة.
وقالت انه سيتم من خلال بقاء رائدى الفضاء بتيانقونغ-2 اختبار القدرات على دعم حياة وعمل وصحة رواد الفضاء وكذا قدرات الرواد على تنفيذ مهام طيران.
واضافت ان من ضمن الأهداف ايضا إجراء تجارب طبية فضائية وتجارب لعلوم الفضاء والصيانة في المدار بمشاركة الإنسان، جنبا إلى جنب مع بعض الأنشطة العلمية الاخرى.
وكانت وكالة الانباء الصينية الرسمية /شينخوا/ نقلت عن وو فى تصريحات ادلت بها عقب اطلاق تيانقونغ-2 فى الشهر الماضى قولها ان برنامج الفضاء المأهول الخاص بالصين دخل "مرحلة جديدة من التطبيق والتطوير"، معلنة انه فى ابريل 2017، سيتم ارسال أول سفينة شحن صينية تيانتشو-1 إلى المدار للالتحام مع المختبر وتزويده بالوقود وامدادات أخرى.
وقالت ان الخبراء سيقيمون التكنولوجيا الاساسية الخاصة باعادة تزويد الوقود واصلاح المعدات فضلا عن تلك المتعلقة باقامة رواد الفضاء لفترات طويلة خارج كوكب الارض.
كما سيستخدمون المختبر الذى صمم للعمل على الاقل لمدة عامين لاجراء تجارب فضاء علمية على نطاق واسع نسبيا مقارنة بجهود الصين السابقة.