التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:37 م , بتوقيت القاهرة

العالم في أغسطس.. "زلزال إيطاليا" و"قصف غزة" و"الوجه الحسن"

فتاة صربية تحتفل بعودة المنتخب الصربي من الألعاب الأوليبمية 2016
فتاة صربية تحتفل بعودة المنتخب الصربي من الألعاب الأوليبمية 2016

أزمات وصراعات وكوارث، وقعت خلال الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الجاري، في سلسلة من الأحداث المتتالية شهدها العالم، بدأت بتفجير حفل زفاف في "غازي عنتاب " التركية، ليلة الأحد من الأسبوع الماضي، ومن ثم زلزال إيطاليا وتأثيره على معالم أثرية، وإلى الشرق الأوسط كان الأبرز دخول تركيا بعملية "درع الفرات" ضد داعش والأكراد في سوريا، كما ودّعت البرازيل دورة الألعاب الأوليمبية لعام 2016.


انفجار في حفل زفاف تركي


وقع انفجار في أحد قاعات الزفاف بداخلها أكراد، في مدينة غازي عنتاب في تركيا قرب الحدود السورية، ليلة الأحد، وأسفر الهجوم عن مقتل 51 شخصا، وإصابة 60 آخرين.


وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن منفذ هجوم عنتاب داعشي، ولا يزيد عمره عن 14 عاما.


أردوغان: منفذ تفجير غازي عنتاب "صبي داعشي"  


صور| 50 قتيلا وعشرات المصابين في انفجار استهدف قاعة أفراح بتركيا



زلزال إيطاليا 


ضرب زلزال مدينة بيروجيا الإيطالية في الساعات الأولى من صباح الأربعاء الماضي، مخلفا نحو 300 قتيلا وإصابة آخرين، ما أثّر على تراث المدينة وإرث إيطاليا من الآثار بعد الزلزال الذي بلغ عمقه 10 كيلومترات.


وأعلنت السلطات الإيطالية، تخصيص مبلغ 50 مليون يورو لإعادة إصلاح ما أفسده الزلزال  تاركا وراءه مناطق متضررة.


صور| "زلزال بيروجيا" قتل العشرات وعصف بتراث إيطاليا



"درع الفرات" في تركيا


انضمت تركيا إلى القوى المتنازعة في سوريا، بعد أن قررت اقتحام المعركة ضد تنظيم داعش والأكراد، لمحاربتهما على وجه التحديد، في عملية أطلقت عليها اسم "درع الفرات".


وصرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقب استقباله نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن في أنقرة، أن "مسلحين من المعارضة السورية تدعمهم تركيا استعادوا جرابلس من داعش بعد ساعات من إنطلاق العملية العسكرية التركية "درع الفرات"، التي شاركت فيها دبابات وقوات خاصة تركية ودعمتها طائرات أميركية وتركية.


بين مؤيد ومعارض.. ما هو هدف أردوغان من "درع الفرات" في سوريا؟ 


"جرابلس".. كابوس مزمن يؤرق مضجع أردوغان



الحكومة السابعة في تونس


الرئيس السابع للحكومة التونسية خلال أقل من 6 أعوام، يوسف الشاهد، أدى وأعضاء حكومته، السبت 27 أغسطس، اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، في قصر قرطاج.


وقالت رئاسة الوزراء التونسية، على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن "الشاهد ووزراء الحكومة الـ26 ووزراء الدولة الـ14 أدوا اليمين أمام رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي".


ونالت حكومة الشاهد تأييد 168 نائبا وعارضها 22 فيما احتفظ خمسة نواب بأصواتهم.


"وزارة الوجه الحسن".. 8 نساء في الحكومة التونسية الجديدة



سحب الثقة من وزير الدفاع


قرر البرلمان العراقي سحب الثقة من وزير الدفاع خالد العبيدي، بعد انقسامات بين النواب بين مؤيد ومعارض لسحب الثقة من الوزير، على خلفية اتهامات بالفساد.


وانسحبت الكتل النيابية من قاعة البرلمان  لإحداث اختلال نصاب النواب أثناء عرض سحب الثقة عن وزير الدفاع بعد انسحاب كتل الأحرار والمواطن والديمقراطي الكردستاني وبعض نواب تحالف القوى الوطنية، لعرقلة تمرير التصويت على سحب الثقة.


البرلمان العراقي يقرر سحب الثقة من وزير الدفاع 


بعد الحكم بسجنه.. الطفل سارق المناديل ينال تعاطف العراقيين


إسدال الستار على أوليمبياد ريو 2016


شهدت ريو دي جنيرو، مراسم حفل الختام لدورة الألعاب الأولمبية 2016، لنهاية منافسات البطولة، حققت خلالها البعثة المصرية 3 ميداليات جميعها برونزية، اثنان في رفع الأثقال، وواحدة في التايكوندو.



أولمبياد ريو| صور- مراسم ختام دورة الألعاب الأولمبية 


أولمبياد ريو| فيديو- من البرازيل: "نراكم في طوكيو 2020


غارات إسرائيلية على غزة 


في رد فعل إسرائيلي غير مكافئ لقدرات قطاع غزة العسكرية، شن الجيش الإسرائيلي على غزة، غارات مكثفة، فبعد أن سقطت قذيفة صاروخية واحدة من قبل غزة على إسرائيل، قبل أيام، جاء الرد من الأخيرة بنحو 70 غارة متتالية.


غزة تحت القصف| قذيفة واحدة تجر 70 غارة إسرائيلية على القطاع 


إسرائيل توضح أسباب قصف غزة.. والقسام تتوعد


نفوق وتعب نفسي.. الحيوانات في غزة تتأثر بالحروب وتضطر للجوء