التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:11 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| بعد إشادته بالسيسي.. ترامب مع أم ضد حسني مبارك؟

وصف المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما بالتهور وانعدام الكفاءة في تعامله مع ملفات ليبيا وسوريا والعراق ولعدم دعمه الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك.

وبحسب ما قال دونالد ترامب في خطابه الخاص بالسياسة الخارجية بولاية أوهايو مساء أمس إن هيلاري كلينتون ,أوباما دعما إسقاط الرئيس الأسبق حسني مبارك في 2011 وهو ما اعتبره ترامب جزء من سياسة أوباما وكلينتون التي أثارت الأزمات في الشرق الأوسط، وهو ما ظهر في الدقيقة 20 من الفيديو.

وقال ترامب إنه كان من البداية معارضا لحرب العراق ولكنه يعارض أيضا الانسحاب السريع الذي ترك البلاد في حالة فوضى ونفس الشيء حدث في ليبيا حيث تم إسقاط النظام ولم يتم بناء ديموقراطية حقيقية.

ثم حاول أوباما وكلينتون تكرار نفس الشيء في سوريا، وقال ترامب "قلت من قبل يجب الاحتفاظ بالبترول في العراق حتى لا يستولي عليه طرف أخر".

ولكن تصريحات ترامب عن حسني مبارك ومصر عامة لم تكن دائما على نفس الخط حيث غير دونالد ترامب رأيه مرتين على الأقل فيما يتعلق بمصر والأحداث التي جرت فيها منذ 2011 وحتى الآن.

ترامب المؤيد للإطاحة بمبارك

فإذا كان ترامب الآن يقول إن أوباما وكلينتون تصرفا بتسرع وحماقة في الشرق الأوسط ودعما الإطاحة بحسني مبارك، لكن ترامب نفسه قال في فبراير 2011 إنه يتابع ما يحدث في مصر وهو على طائرته، قائلا: "سوف ننتظر ونرى ما سيحدث ولكن حتى الآن كل شئ جيد وحسني مبارك في طريقه للرحيل وسمعت أيضا أن لديه حوالي 60 أو 70 مليارا في الخارج.. هل هذا قائدا تريده لا أعتقد هذا".

لسماع هذا التصريح اضغط هنا

ترامب المعارض للإطاحة بمبارك

ولكن في 12 ديسمبر 2012 عاد ترامب ليغير رأيه قائلا في تغريدة على تويتر "مصر في حالة فوضى تامة. كان يجب علينا دعم مبارك بدلا من التخلي عنه كالكلب".