التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:31 م , بتوقيت القاهرة

زراعة النواب تناقش طلب إحاطة حول جفاف المياه بالترع والمصارف

اجتمعت لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية والأمن الغذائي بحضور ممثلين عن وزارتي الزراعة والري لمناقشة طلبي إحاطة بشأن جفاف المياه بالترع والمصارف على مستوى الجمهورية، وقرار وزارة الموارد المالية بمنع زراعة الأرز بمحافظة الوادي الجديد.


وأشار النائب رائف تمراز مقدم طلب الإحاطة الأول إلى أن جفاف المياه بالترع والمصارف على مستوى الجمهورية وخاصة في شمال محافظة الشرقية، ما أدى إلى تهالك مساحات الأراضي المنزرعة بالأرز خلال الفترة من 1 /5 /2011 حتى الآن، وعدم القيام بتطهير وتدبيش الترع، الأمر الذى يعود بالسلب على منظومة الري.


وأكد الأعضاء برديسي سيف الدين عمران، وداود سليمان محمد، وجمال محمد أدم في طلب الإحاطة الثاني أن قرار وزارة الموارد المالية بمنع زراعة الأرز بمحافظة الوادي الجديد، أدى إلى حرمان المحافظة من وجود محصول صيفي.


وأشار ممثلو وزارتي الزراعة والري إلى جهود الحكومة ممثلة في الوزارتين للعمل على تطهير الترع والمصارف والقضاء على تجمعات القمامة، مع الإشارة إلى ما تتكبده الدولة من تكاليف باهظة للقضاء على هاتين الظاهرتين.


وأكد ممثل وزارة الري أهمية تعديل بعض القوانين المتعلقة بنظام الري بما يلزم المزارعين بتقنين نسب المياه المستخدمة في زراعة الأرز وهو ما يعود بالنفع على الزراعة ككل.