التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 07:01 م , بتوقيت القاهرة

"العالمي للصوفية" يختتم مولد السيدة زينب.. ويحيي ليلة الإسراء والمعراج

يحتفل الاتحاد العالمي للطرق الصوفية، اليوم الثلاثاء، باختام مولد السيدة زينب بنت الإمام على رضى الله عنهما، وبليلة الإسراء والمعراج، بمسجد الإمام أبى العزائم بالسيدة زينب.


وسيحتفل الاتحاد غدا الأربعاء بمولد الإمام أبي العزائم، جد مؤسس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية الشيخ علاء أبو العزائم، بمقر الاتحاد بالسيدة زينب.


ثم يعقد الاتحاد مولد السيدة آمنة بنت وهب والدة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يوم الخميس المقبل، بمقره.


وصرح الشيخ علاء أبو العزائم، لـ"دوت مصر" أن الاحتفال سيحضره عدد من علماء الأزهر ودعاة الطرق الصوفية بمصر، وسيتخلله الإنشاد الديني، موضحا أن الاحتفال الرسمي سيبدأ بعد العشاء، لكن سيسبقه حلقة ذكر بعد صلاة المغرب.


يذكر أن الثلاثاء الماضي كان  افتتاح مولد السيدة زينب بنت الإمام علي بن أبي طالب رضى الله عنهم، الذي استمر لمدة أسبوع، وهو خاتمة احتفالات آل البيت التي امتدت لأكثر من ثلاثة أشهر، بعد أن بدأت بذكرى استقرار رأس أخيها الإمام الحسين بن علي بمصر، ثم مولد السيدة نفيسة، ومولد الإمام أحمد الرفاعي، ومولد الإمام زيد بن علي زين العبادين، وعدد من موالد أولياء الله الصالحين.


ويعتبر مولد السيدة زينب التي يلقبها الصوفية بالمشيرة والطاهرة وأم العزائم ورئيس الديوان، من أكبر موالد الطرق الصوفية بمصر، وقدمت إلى مصر بعد استشهاد أخيها الإمام الحسين بن علي رضي الله عنه في معركة كربلاء، وعندما خيرها الأمويين أن تختار بلدا لتذهب إليها فاختارت المدينة المنورة، ولكن وجودها في المدينة أجج نيران الثورة ضد الخلافة الأموية، فأمرها والي المدينة بالرحيل عنها، وخيروها للمرة الثانية فاختارت مصر لتقيم فيها.


وصلت السيدة زينب بنت علي إلى مصر في شعبان عام 61 هجرية، وخرج لاستقبالها جموع المسلمين وعلى رأسهم والي مصر الأموي مسلمة بن مخلد الأنصاري، وأقامت السيدة زينب في بيت الوالي حتي وافتها المنية بعد عام واحد من قدومها إلي مصر يوم 14 رجب من عام 62 هـ، ودفنت في بيت الوالي، الذي تحول إلي ضريح لها، حسبما ذكرت مجلة "الإسلام وطن" لسان الاتحاد العالمي للطرق الصوفية.