التوقيت السبت، 17 نوفمبر 2018
التوقيت 04:09 ص , بتوقيت القاهرة

صور| الإرهاب يستهدف "الإسعاف".. مقتل وإصابة 8 في 5 عمليات بشمال سيناء

تكررت حوادث استهداف سيارات الاسعاف في محافظة شمال سيناء الفترة الماضية، خاصة مع تهديدات تنظيم أنصار بيت المقدس، للعاملين بمرفق الإسعاف بالقتل إذا استمروا في نقل المصابين من أفراد قوات الأمن، حيث تمثلت أبرز الوقائع في الأتي:


في 3 يناير 2016 انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الدائري في العريش بالقرب من المطار، وقت مرور سيارة إسعاف، ما أسفر عن إصابة محمد صباحي مسعف، ورضا المحمدي سائق السيارة، بشظايا متفرقة بالجسد.



وفي 4 يناير أصيب مسعف وسائق سيارة إسعاف في انفجار عبوة ناسفة تم زرعها في طريقها، خلال عودتها من مدينة رفح باتجاه العريش.


وفي 22 يناير 2016 أصيب المسعف يدعى "عبد المنعم. أ"، بعيار ناري في البطن، إثر استهداف سيارة إسعاف كود 1775 من قبل مجهولين على الطريق الدولي بالشيخ زويد.



وفي 3 مارس 2016 أصيب سائق ومسعف وهما محمد جمعة وسعيد لافي، في سيارة إسعاف، إثر استهدافها بعبوة ناسفة أثناء نقل مصابين وقتلى من قوات الأمن في منطقة جزيرة بوسط سيناء.


وفي 6 مارس 2016 قتل سائق سيارة إسعاف بمرفق شمال سيناء يدعى رضا الشحات من محافظة الشرقية من مركز فاقوس، بعد أن أصيب بعيار ناري أثناء قيادته السيارة متوجها لنقل مصابين من قوات الأمن.



ونشر تنظيم أنصار بيت المقدس في 21 ديسمبر 2015، بيانا حمل تحذيرات صريحة للعاملين في مرفق الإسعاف بالامتناع عن نقل أي مصابين من قوات الأمن التي يستهدفهم التنظيم، معتبرا أن المصابين من الجنود هدفا لهم، وطالب التنظيم، أفراد الإسعاف بنقل المصابين من الأهالي و عدم التباطؤ في هذا الأمر.


كما قام التنظيم باختطاف سيارة إسعاف عام 2015 لاستخدامها في عمليات إرهابية، كما قامت عناصره بنهب نقطة إسعاف بالطريق الدولي شرق العريش عند قرية قبر عمير، وقاموا بتدمير نقطة إسعاف تحت الإنشاء في قرية الظهير جنوب الشيخ زويد.