التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:38 ص , بتوقيت القاهرة

غدا .. المعهد الفرنسي بالقاهرة يقيم حفلا لتقليد رمسيس مرزوق وسام فارس

القاهرة في 13 يناير/أ ش أ/يقيم المعهد الفرنسي بالقاهرة الخميس حفل تقليد وسام فارس للفنون والأدب للفنان رمسيس مرزوق تكريما لمسيرته التي أثرى بها الفن السابع.
وذكر المعهد الفرنسي، في بيان اليوم الأربعاء، أن رمسيس مرزوق مدير تصوير مصري حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون بفرنسا، وساهم بصناعه أكثر من خمسين فيلم عالمى.
ومن ناحية أخرى .. ينطلق أسبوع الفيلم الفرنسى بمصر يوم الأحد القادم وينظمه المعهد الفرنسي بمصر بالشراكة مع يونيفرانس ودعم المركز القومي للسينماتوغرافيا وقناة "تى فى 5 موند".
وذكرت السفارة الفرنسية بالقاهرة اليوم الأربعاء أن فاعليات "أسبوع الفيلم الفرنسي" ستقام بالمعهد الفرنسي بالقاهرة، وأن الدعوة عامة للجمهور والحضور مجاني.
وأسبوع الفيلم الفرنسي هو فاعلية تحتفي بالجيل الجديد من السينمائيين الفرنسيين ورؤياهم المترجمة عبر السينما الفرنسية الجديدة، فبالإضافة إلى عرض 3 أفلام فرنسية حديثة وهى "شلة بنات، بيرد بيبول وجنة عدن"، تتميز هذه الفعالية بإقامة "عرض غامض" بالتعاون مع "مهرجان فيلمي الفرنسي" وسيُعلن عن اسم الفيلم بنفس يوم عرضه.
وسُيفتتح أسبوع الفيلم الفرنسي بعرض فيلم شلة بنات بحضور البطلتين أسا صيلا، كريدجا تورى.
وسيتضمن أسبوع الفيلم الفرنسي تكريم لذكرى شنتال أكرمان التي رحلت في أكتوبر الماضي بعرض فيلمها "أنا أنت هو هي". شنتال أكرمان هي إحدى رائدات السينما الفرنسية-البلجيكية وإحدى الوجوه البارزة لسينما الموجة الجديدة خلال فترة السبعينات من القرن الماضي.
ويُختتم أسبوع الفيلم الفرنسي بعرض فيلم "جنة عدن" يعقبه سهرة الفرنش تاتش التي يُمثل محتواها تيمته الأساسية.
م س ع
أ ش أ