التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 05:08 ص , بتوقيت القاهرة

"الصحة": خطة لمكافحة الأمراض المعدية بالمنشآت التعليمية

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن استعداداها لمواجهة الأمراض المعدية بالمنشآت التعليمية، مشيرة إلى عمل خطة للتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية.


 وتتضمن الخطة مكافحة أهم الأمراض المعدية التي قد تحدث على مستوى المنشآت التعليمية، مثل: الالتهاب السحائي، الحصبة، الحصبة الألماني، التهاب الغدة النكافية، الانفلونزا، الجديري المائي، التسممات الغذائية، الالتهاب الكبدي من نوع (أ)، الحمى التيفودية، الإسهال المدمم (الدسنتاريا)، التهاب ملتحمة العين.


وتقوم الوزارة بعمل تطعيمات لطلبة المدارس بطعم الالتهاب السحائي  لطلبة الصف الأول حضانة والصف الأول الابتدائي والصف الأول الإعدادي والصف الأول الثانوي، كما يتم أيضا التطعيم الثنائي لطلبة الصف الثاني والرابع الابتدائي.


وكذلك يتم متابعة الوضع الوبائي من خلال عمل تقرير مفصل وإرساله إلى الغرفة الوقائية بالوزارة على مدار 24 ساعة، كما يتم متابعة جميع الحالات المكتشفة والمبلغة للوزارة عن طريق الغرفة الوقائية يوميا.


وتؤكد الوزارة أنها تتبع جميع الإجراءات الوقائية في حالة تفشي مرض معدي أو تفشي وبائي، كذلك التقصي والتحكم في انتقال الأمراض المعدية وحدوث التفشيات الوبائية.


وأشارت "الصحة" إلى أن ذلك يتم في إطار من التعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والمعاهد الأزهرية، وأنها تتبع إجراءات التعامل مع حالات الأمراض المعدية.