التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:04 م , بتوقيت القاهرة

النمنم: بيع التراث السينمائي جريمة ونتخذ خطوات لاسترداده

قال وزير الثقافة، حلمي النمنم، إن بيع التراث السينمائي المصري هو جريمة، مؤكدا أن الدولة ممثلة في وزارة الثقافة بدأت في خطوات استرداد أصول السينما.


وأضاف في بيان، خلال مشاركته في افتتاح الموسم الثقافي للمعهد الدولي للإعلام بأكاديمية الشروق، اليوم الإثنين، أن تجديد الخطاب الدينى ليس مسؤولية المؤسسات الدينية فقط، بل مسؤولية مشتركة للنهوض بالمجتمع.


وتابع وزير الثقافة أن إصلاح الخطاب الديني مهمة تتضافر من أجلها وزارات الثقافة والأوقاف ومؤسسة الأزهر ودار الإفتاء والإعلام.


وأكد أن الدولة المصرية شهدت محاولات  للغزو الثقافي منذ سبعينيات القرن الماضي وحتى قيام ثورة 25 يناير، مشيرا إلى أن مصر منذ ثورة 30 يونيو بدأت تتحرك لتعود وتسترد ريادتها في مختلف المجالات.


ودار خلال اللقاء حوار مفتوح بين الطلاب ووزير الثقافة، تطرق فيه إلى موضوعات عديدة، حيث أكد أن الثقافة الجماهيرية تعاني من مشكلات وتطويرها إداريًا يحتاج إلى تغيير قوانين الجهاز الإداري للدولة، كحال بقية الوزارات، فنحن محكومون بقوانين لا نستطيع انتهاكها ونحاول قدر الإمكان التطوير في ضوء ما يسمح به القانون.


من جانبها، قالت عميد المعهد، هويدا مصطفى، إننا في الجامعات لا نملك أسلحة غير الثقافة والتنوير لمواجهة الصعاب، مشددة على أن الشباب هم المستقبل الذي نتمنى أن يحملوا راية التنوير في هذه الظروف الصعبة التي تواجهها مصر.