التوقيت الخميس، 15 نوفمبر 2018
التوقيت 06:21 ص , بتوقيت القاهرة

بروفايل| من هو صلاح دياب؟

لم يظهر على شاشات التلفزيون كثيرا، ولم يعرفه الكثير من المصريين قبل انتشار أخبار القبض عليه من قبل مباحث الأموال العامة، لاتهامه بالإضرار بالمال العام، مع أنه يمتلك شركات ومؤسسات، يعرفها المصريون جميعا.


هو صلاح الدين أحمد توفيق دياب، وشهرته "صلاح دياب"، ينتمي لعائلة كبيرة من مركز أبو حمص بمحافظة البحيرة، له أخ يدعى "كامل دياب"، وهو يشاركه في الكثير من المؤسسات التي تمتلكها العائلة، كما يدير بعض شركاتهم نجلاهما، علاء كامل دياب، وكامل صلاح دياب.



تعد عائلة دياب، من أكبر العائلات لتوكيلات الشركات الأمريكية في مصر،  بنسبة 70% تقريبا، بالاشتراك مع عائلة "ساويرس"، وكما هو معروف أن نجيب ساويرس من أحد المشاركين بأسهم في مؤسسة "المصري اليوم"، التي يرأس مجلس إدارتها صلاح دياب.


حسب دليل "الأنشطة التجارية الأمريكية في مصر"، فإن عائلة "دياب" تسيطر على 43 توكيلا لشركات أمريكية في مصر، وهو أكبر عدد من التوكيلات تستحوذ عليه عائلة "بيزنس" في مصر، ومن بين هذه الشركات "هاليبرتون"، وهي شركة بترول أمريكية، وكان يرأسها من قبل نائب الرئيس الأمريكي "ديك تشيني"، وهي الشركة ذاتها التي قُدِّم بلاغات ضد وزير البترول الأسبق، المهندس سامح فهمي، وقيل إنه قام ببيع حقل "جيسيوم" للبترول لها.



من أشهر الشركات التي يمتلكها صلاح دياب، شركة "Pico"، وتمثل اختصارا لاسم "شركة المشاريع واستشارات الاستثمارات"، ويمثل النشاط الزراعي، النشاط الجوهري والأساسي للشركة، وذلك لكون عائلة دياب تعود إلى مركز "أبو حمص"، بمحافظة البحيرة، ويتمثل هذا النشاط في احتكار استيراد العديد من بذور الفواكه والخضروات، إلى جانب استيرادها الذهب.


دخل نشاط شركة "بيكو" في مجالات أخرى غير المجال الزراعي والمجال الاقتصادي، فقد دخلت شركة "بيكو- دياب" في مجال السياحة والإعلام، حيث أسس جريدة "المصري اليوم".



وألقى رجال مباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية، في الساعات الأولى من صباح أمس، الأحد، القبض على رجل الأعمال، صلاح دياب، ونجله، تنفيذا لقرار النيابة بضبطهما وإحضارهما، على خلفية اتهامهما في عدد من قضايا الفساد المالي، ووقائع خاصة بإهدار المال العام.



وأمرت نيابة الأموال العامة، باستعجال تقارير لجنة الفحص المشكلة بقرار من النيابة، والتي تضم خبراء وأساتذة جامعات لفحص أوراق مخالفات تخصيص أراضٍ لرجل الأعمال صلاح دياب وآخرين عام 2007.


وكان النائب العام أصدر قرارا بالتحفظ على أموال 17 من رجال الأعمال، من بينهم صلاح دياب، لاتهامهم بالتربح غير المشروع، والإخلال بعقود أرض مدينة "نيو جيزة" في مدينة 6 أكتوبر.


تابع كافة المستجدات المتعلقة بالقبض على رجل الأعمال صلاح دياب من هنا: