التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 02:34 م , بتوقيت القاهرة

مسؤول ليبي: تركيا تزود الجماعات المتطرفة في ليبيا بالأسلحة

قال مسؤول عسكري ليبي إن دعم تركيا للجماعات المتطرفة في بلاده دخل مرحلة جديدة تنذر بتطورات خطيرة، كما كشف النقاب عن محاولات تركية لمد الميليشيات والتنظيمات الإرهابية بصواريخ حرارية مضادة للطائرات، عبر سفن ويخوت تحميها قطع بحرية تركية.


وقال الناطق باسم الجيش الليبي، محمد حجازي، لصحيفة "العرب" اللندنية، "دمرنا حمولة صواريخ حرارية مضادة للطائرات قبالة شواطئ بنغازي".


أضاف إن الأجهزة الليبية رصدت خلال الأيام الماضية تزايد محاولات الجماعات المتطرفة نقل السلاح والعتاد الحربي والأفراد من خارج ليبيا إلى داخلها، عبر البحر والجو، رغم الضربات التي وجهها سلاح الجو الليبي لها.


وأكد حجازي أن السفينة المدمرة دخلت المياه الإقليمية الليبية من تركيا، وكانت تحمل شحنة صواريخ حرارية مضادة للطائرات، في تطور الهدف منه تحييد سلاح الجو الليبي في معركته ضد الإرهاب.


وتابع "لقد رصد سلاح الجو الليبي قبل أيام قطعا تابعة للبحرية التركية تقوم بمرافقة يخت كبير الحجم على متنه شحنات من الأسلحة ومقاتلون أجانب، وحمايته لغاية وصوله إلى ميناء مصراتة، الذي تسيطر عليه الجماعات المتطرفة". لافتا إلى أن هذا التطور ترافق مع هبوط طائرات سودانية محمّلة بالسلاح في مطاري معيتيقة بالعاصمة طرابلس، ومصراتة


وذكرت الصحيفة اللندنية أن القائد العام للجيش الليبي، خليفة حفتر، بدأ أمس زيارة إلى باكستان، في إطار جولة يزور خلالها أكثر من دولة، بحثا عن دعم للجيش الليبي، الذي يتصدى لداعش والتنظيمات المتطرفة، ويسعى إلى لجم توسعها في ليبيا.