التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:46 ص , بتوقيت القاهرة

السفير الإيفواري بالقاهرة: قناة السويس الجديدة مثال على الإرادة المصرية

قال سفير كوت ديفوار لدى القاهرة، إيجين الو الو، إن مصر وكوت ديفوار تربطهما علاقات متينة ومتميزة نظرا لموقع البلدين في شمال وغرب إفريقيا، مشيرا إلى أن الرئيس الأيفواري هنأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والشعب المصري بافتتاح قناة السويس الجديدة التي تعد مثالا حيا على الإرادة المصرية.


جاء ذلك خلال احتفال سفارة كوت ديفوار بالقاهرة بالعيد الـ 55 للاستقلال، وحضره عدد كبير من سفراء الدول الإفريقية والأوروبية وعدد من رجال الصحافة والإعلام.


وأضاف السفير الأيفواري أن مصر وكوت ديفوار يمكنهما تحقيق التكامل الاقتصادي فيما بينهما، إذ تعد السوق الإيفوارية سوقا واعدا للاستثمارات المصرية وأيضا سوقا مفتوحا للمنتجات المصرية ليس فقط في كوت ديفوار وإنما في منطقة غرب إفريقيا بأكملها.


ونوه السفير إيجين الو الو قائلا: "إن رجال الأعمال المصريين مدعون إلى الدخول بقوة في سوق بلاده النامي والضخم نظرا لأن بلاده تستطيع أن تكون نموذجا يحتذى به كدولة في طور التنمية، وهو ما يعلمه جيدا المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء منذ أن كان رئيسا لمجلس إدارة شركة المقاولين العرب".


وأضاف أن بلاده تهدف بأن تكون من مصاف الدول الصاعدة بحلول عام 2020، حيث قامت الحكومة الإيفوارية من أجل بلوغ هذا الهدف بحشد جميع طاقاتها في جميع المجالات، وشهدت البلاد استثمارات ضخمة في مجال الزراعة والمناجم والتعدين والتعليم والصناعة والبنية التحتية حتى تضاعف حجم الاستثمار من القطاع الخاص إلى ثلاثة أضعاف، وبلغ حجم الاستثمارات الحكومية والخاصة أكثر من 43، وحققت كوت ديفوار خلال السنوات الثلاثة الماضية معدل نمو يبلغ ما بين 8 و9%، ووصل إجمالي الناتج المحلي خلال العام الماضي إلى 25 مليار دولار، ونصيب الفرد منه بلغ ألف و700.