التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:43 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| متحف قناة السويس يعيد إحياء ذكرى حفر "القنال"

أمر الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة العامة لقناة السويس، بافتتاح متحف شركة هيئة قناة السويس بمحافظة بورسعيد الكائن بمقر القنصلية الفرنسية سابقا بشارع الجمرك بحي الشرق تزامنا مع افتتاح قناة السويس الجديده أمس 6 أغسطس.



قال الكابتن طيار أحمد العيسوي، مدير المتحف، في تصريح خاص لـ" دوت مصر" إن المتحف كان في وقت سالف مقرا للقنصلية الفرنسية بمصر إبان حفر قناة السويس في القرن الماضي، وفي عام 1869، كان المتحف مقرا لإدارة ترانزيت الملاحة البحرية، وبعد ذل أصبح استراحة للراهبات والوافدين من فرنسا للتعلم في مصر.



وأوضح أن المتحف مغلق منذ أكثر من 25 عاما مضت رغم مطالبة عدة جهات حقوقية تهتم بالتراث والتاريخ داخل المدينة بفتحه كونه يضم مقتنيات نادرة لحقبة حفر قناة السويس والسماح للمصريين بزيارته.



ويضم المتحف عددا من الأثاث، مجموعة من الساعات والأنتيكات والمشغولات الخشبية والفضية والسجاد الفارسي والشمعدان والكريستالات وبعض الأدوات الموسيقية والأفلام الوثائقية والتسجيلية والمجسمات المعدنية وأجزاء من السفن الخاصة بالوحدات البحرية.



ويحوي بين جدرانه مجموعة من اللوحات المطبوعة التي تحكي تاريخ قناة السويس، والكتب التاريخية والخرائط الخاصة بمصر قديما قبل حفر قناة السويس وخرائط حفر قناة السويس فضلا عن بعض المجسمات التي تحاكي الحقبة الزمنية لحفر قناة السويس، وهو ينقسم إلى قسمين، الأول أثري، والثاني بانورامي. 



ويتميز المتحف الطابع الفرنسي وقد شيد المتحف من الحجر والرخام فقط دون تداخل أى مواد خرسانية في البناء وهو يتكون من طابقين ومغطى بقوالب القرميد الأحمر، يتكون المتحف من دورين "أرضي وأول يضم الدور الأرضي حديقة للورش الفنية، والمكتب الفني، إضافة إلى العديد من المقاعد الخشبية كاستراحة للزائرين، ويتكون الدور الأول من ثلاث قاعات وممر. 



ولفت العيسوي إلى أن القاعة الأولى هي قاعة العرض المرئي، التي تساع 40 شخصا، ومزودة بوسائل عرض مرئية ومسموعة، إضافة إلى 14 لوحة وخريطتين للمجرى الملاحي للقناة، القاعة الثانية تضم 32 لوحة تعرض تاريخ القناة منذ أن كانت فكرة. 




كما تضم ماكيت للمبنى الإداري لشركة قناة السويس البحرية بالإسماعيلية، القاعة الثالثة تضم 29 لوحة تمثل مراسم الاحتفال بافتتاح قناة السويس الأولى عام 1869، ومجسمات تجسد مراحل القناة من عرض مشروع الحفر وضرب أول معول وحتى الافتتاح وتاريخ القناة المعاصر من التأميم وحتى افتتاح تفريعة شرق بورسعيد وماكيت لمبنى القبة ببورسعيد، الممر يضم صورا لرؤساء هيئة قناة السويس الإثنى عشر، منذ بداية الحفر وحتى الآن.