التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:13 ص , بتوقيت القاهرة

وزير التربية والتعليم: المعلمون الشرفاء حريصون على سير الامتحانات بسلام

اجتمع وزير التربية والتعليم محب الرافعي اليوم الجمعة بمديري المديريات على مستوى الجمهورية، ورؤساء ومراقبين أوائل لجان سير امتحانات الثانوية العامة، وأعضاء اللجنة الثلاثية بجميع المديريات، ومشرفي عموم الاستراحات بجميع المديريات، ورؤساء ووكلاء لجان الإدارة للأربع قطاعات عبر شبكة الفيديو كونفرانس، وبحضور محمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي والخاص والرسمي للغات رئيس عام امتحانات الثانوية العامة.


وجاء ذلك الاجتماع حرصا على حسن سير العملية الامتحانية ولتلافى جميع السلبيات التي تم رصدها خلال أيام الامتحانات السابقة ولمنع الغش الإليكتروني بجميع وسائله في الأيام القادمة ولتدعيم السادة رؤساء ومراقبي الأوائل بجميع لجان السير على مستوى الجمهورية.


وقدم الوزير الشكر على المجهود الكبير الذى يبذله القائمون على امتحانات الثانوية العامة .. مشيرا إلى أن الكثير من المعلمين الشرفاء يحرصون على سير الامتحانات بهدوء، ويتصدون لأية محاولة تعكر صفو الامتحان.


ولفت إلى أن ما حدث من عمليات غش تعبر عن فئة قليلة ومحدودة لا تؤدي عملها على الوجه الأمثل.


وأكد أن الوزارة تحافظ على هيبة المعلم وكرامته، ولا تسمح بإهانة المعلم الذى يقوم بعمله فى الامتحانات من تعرض الأهالي له لتصديه لعمليات الغش، قائلا "إن أية إهانة توجه للمعلم هي إهانة لي شخصيا".


وحث الرافعى الحاضرين على بذل المزيد من الجهد حفاظا على هيبة وزارة التربية و التعليم باعتبارها مؤسسة من أكبر وأعرق مؤسسات الدولة.
وشدد الوزير على الحرص الدائم على منع الغش بكل الوسائل والتشديد على الملاحظين لتلافي السلبيات التي تسهل عملية الغش والتنبيه على ضرورة تطبيق التعليمات لجميع اللجان و التي كانت كالآتي:


- الالتزام بالتواجد بمقر العمل باللجنة قبل موعد دخول الطلاب بوقت كاف وذلك لمتابعة أعضاء الأمن في تمشيط مقر اللجنة من الداخل ومن الخارج باستخدام العصا الإليكترونية والمرور على قاعات الامتحان للتأكد من خلوها من أي كتب أو مذكرات.


- البدء في السماح للطلاب بدخول اللجنة في الوقت المناسب بما يتفق وعدد الطلاب الممتحنين وعدد المنافذ المخصصة للدخول والوقت الذي يسمح بتفتيش جميع الطلاب عن طريق العصا الإلكترونية دون تأخر عن موعد بدء الامتحان.


- في حالة إهدار جزء من الوقت المخصص للإجابة يتم تعويض الطلاب بمدة مماثلة بعد انتهاء الوقت المخصص للإجابة علي أن يحرر رئيس اللجنة محضر إثبات حالة بذلك يبين فيه السبب والمدة التي ضاعت على الطلاب والمدة التي منحها.


- متابعة تواجد الحراسة الخاصة بلجان السير والمكلفين بتأمين مقرات اللجان من الخارج يوميا وحتى انتهاء أيام الامتحان.


- الاتصال بغرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة فور اكتشاف عدم تواجد أفراد وزارة الداخلية بالمقار المكلفين بتأمينها.


- ممنوع منعاً باتاً خروج الطالب من اللجنة إلا في النصف ساعة الأخيرة من زمن الامتحان.
وشدد على ضرورة تطبيق التعليمات الجديدة التي تم إضافتها للحد من عمليات الغش واكتشاف الطالب الذي يقوم بذلك وهذه التعليمات هي:


- ختم جميع أوجه ورقة الأسئلة بخاتم اللجنة وذلك في أي مكان خال على أوجه ورقة الأسئلة ( شريطة أن يتم ذلك على كل وجه ) يوميًا وحتي أخر يوم في الامتحانات.


- التأكيد على السادة الملاحظين المتواجدين باللجنة بضرورة كتابة اسم الملاحظ كاملا على ورقة الأسئلة (كل ملاحظ يدون الاسم على 10 ورقات).


- قيام كل طالب قبل بداية الإجابة بكتابة اسمه ورقم جلوسه على أوجه ورقة الأسئلة فى منتصف ورقة الأسئلة وعدم كتابة الاسم ورقم الجلوس أعلى وأسفل ورقة الأسئلة فقط.


- التعامل مع السادة الملاحظين والمراقبين و الطلاب بحكمة وهدوء أعصاب حتى يمكن الوصول لحل أية مشكلة قد تحدث باللجنة.


- على رئيس اللجنة الاجتماع بالسادة المراقبين والملاحظين والمعاونين لعرض جميع التعليمات التي تمت فى هذا الاجتماع.


- التنبيه مشددا علي الملاحظين باليقظة والحيطة والحذر وعدم اصطحاب المحمول أو أي صحف أو كتب أو مجلات أو أية وسائل من شأنها صرف انتباههم عن أداء الأعمال المكلفين بها وعدم التحدث معا أو مع الطلاب واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ما يُخل بانتظام سير العمل باللجنة حتى لا يتعرضوا للمسائلة القانونية.


ومن جانبه، قال سعد يجب أن يلتزم رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل والمراقبين والملاحظين بالتواجد داخل اللجان طوال أيام الامتحان، وحتى نهاية الوقت المخصص لأداء الامتحان ويحظر تماماً عمل نوبتجيات فيما بينهم حتى فى المواد التى تخلو من الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان فيها.
وشدد سعد بأنه فى حالة اكتشاف تواطؤ أحد المنتدبين باللجنة لتسهيل عملية الغش يتم استبعاده فوراً.


وأكد سعد على مرور رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل والمراقبين على اللجان باستمرار للتأكد من تنفيذ التعليمات السابقة و فى حالة اكتشاف أي شئ مخالف لذلك يتم إحالة المخالف للتحقيق فوراً، وعدم السماح لرجال الشرطة أو الطبيب أو الزائرة الصحية بالتواجد داخل قاعات الامتحان إلا في حالات الضرورة و بصحبة عضو الأمن والسيد رئيس اللجنة.


ووجه سعد مديري المديريات التعليمية بضرورة المرور على الاستراحات للتأكد من راحة السادة المنتدبين، وسرعة إرسال السادة أعضاء الشئون القانونية لمقر اللجان في حالة احتياج رئيس اللجنة لذلك مع ضرورة التأكيد على عدم إجراء أي تحقيق مع الطالب إلا بعد انتهاء وقت الامتحان والسماح للطالب بأداء باقي الامتحانات لحين صدور قرار الشئون القانونية.


و طالب أيضا بمتابعة أعضاء لجنة الإدارة الموجودين بلجان السير خاصة اللجان التي يتم اكتشاف أي وسيلة من وسائل الغش الإليكترونى بها، وتغير أي عضو من أعضاء لجنة الإدارة الموجودين باللجان في حالة ثبوت عدم فاعلية الدور المكلف به مع تغييره.


وأكد سعد أن الدور الذى يقوم به عضو المتابعة وعضو لجنة الإدارة هو مساعدة رئيس اللجنة في المهام المكلف بها، وضرورة تواجد عضو المتابعة قبل بدء الامتحان بوقت كاف وعدم مغادرة اللجنة إلا بعد الانتهاء من وقت الامتحان أو بين الفترات إذا كان علية المرور على أكثر من لجنة فى نفس اليوم.