التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 12:44 ص , بتوقيت القاهرة

صور| شكري لجنوب إفريقيا: عليكم الثقة في النظام القضائي المصري

أجرى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الجمعة، لقاءا تليفزيونيا مع قناة "جنوب إفريقيا الإخبارية الأولى، SABC، على هامش مشاركته في الاجتماعات التحضيرية للقمة الإفريقية بجوهانسبرج.


وتناولت أسئلة التليفزيون الجنوب إفريقي استفسارات عن الأوضاع الداخلية في مصر، والتطورات الإيجابية الملحوظة التي يشهدها الاقتصاد المصري مؤخرا، ونتائج مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، وقمة التكتلات الاقتصادية الثلاث التي عقدت يوم 10 يونيو بشرم الشيخ، فضلا عن جهود مكافحة الإرهاب في المنطقة والقارة الإفريقية.



وفي معرض رده عن بعض الاستفسارات المتعلقة بأحكام القضاء المصري، والمتهم في أحداها مواطنا يحمل الجنسية الجنوب إفريقية إلى جانب جنسيته المصرية، طالب شكري المجتمع الجنوب إفريقي بأن يثق في النظام القضائي المصري وحياديته، تماما مثلما يثق المواطن المصري في مصداقية القضاء الجنوب إفريقي.


وكان مفاجئا عدم إلمام التلفزيون الجنوب إفريقي بآخر المستجدات المرتبطة بالقضية وإنهاء احتجاز عدد من الصحفيين المتهمين فيها.


وبشأن جهود مكافحة الإرهاب الذي تعاني منه مصر وجنوب إفريقا وغيرها من الدول الإفريقية، أكد محاور القناة على الدور الهام والأساسي الذى تقوم به مصر في مجال مكافحة الإرهاب والحاجة إلى تظافر الجهود لمواجهة تلك الآفة البغيضة التي باتت تهدد استقرار العديد من الدول الإفريقية سواء في منطقة الإفريقي من خلال نشاط تنظيم الشباب أو حركة بوكو حرام في نيجيريا وغيرها.


 


وأكد وزير الخارجية خلال اللقاء على حرص مصر الكامل على تنسيق جهودها في مجال مكافحة الإرهاب مع الأشقاء في الدول الإفريقية، ونقل خبراتها لرفع كفاءة الدول الإفريقية المتضررة من الإرهاب، مؤكدا: "قوة دولنا في مكافحة الإرهاب تتمثل في وحدة مواقفنا والتنسيق الدائم ووحدة الرسالة التي نبعث بها لمكافحة الإرهاب".