التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:44 ص , بتوقيت القاهرة

خاص| سفير مصر في جنوب إفريقيا: ملاحقة السيسي "كلام فارغ"

نفى سفير مصر في جنوب إفريقيا، شريف نجيب، الأنباء التي تداولتها بعض المواقع الإخبارية عن أن إلغاء زيارة الرئيس السيسي لجنوب إفريقيا لحضور قمة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية سببه ملاحقات قانونية وتهديدات باعتقاله هناك؛ بسبب ما ادعوا أنها جرائم الحرب، واصفا تلك الأخبار بأنها "كلام فارغ وفرقعة إعلامية" تهدف إلى الشوشرة على مصر وقيادتها. 


وقال نجيب في تصريح خاص لـ "دوت مصر"، إن الدستور في جنوب إفريقيا يحظر القبض على الرؤساء ويعطي لهم حصانة وسيادة، مضيفا في ذات الشأن أن استضافة قمة "تمكين المرأة الإفريقية والتنمية نحو أجندة 2063 لإفريقيا" يمنع حكومة بريتوريا من القبض على أي شخص من البعثة الرسمية لأي دولة طبقا لاتفاقات الاتحاد الإفريقي. 



وأضاف نجيب أن رئيس الوزراء المصري، إبراهيم محلب، سيرأس وفد مصر في القمة، مؤكدا أن حكومة جنوب إفريقيا تفهمت قرار الرئيس السيسي بإلغاء مشاركته لأسباب لم يتم الإفصاح عنها رسميا حتى الآن، كما كلفت وزير الشرطة الجنوب الإفريقي باستقبال وفد مصر الرسمي.


وكان عدد من الصحف ووكالات الأنباء والمواقع المصرية وغير المصرية تداولت أنباء عن أن الرئيس السيسي لألغى زيارته لجنوب إفريقيا بسبب ملاحقات قانونية وتهديدات بالقبض باعتباره مجرم حرب -على حسب وصفهم.