التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:45 م , بتوقيت القاهرة

وزير الخارجية يلتقي بمبعوث الأمم المتحدة لليبيا

واصل سامح شكري لقاءاته الثنائية على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، حيث التقى اليوم الجمعة "بيرناردينو ليون" مبعوث الأمم المتحدة لليبيا، حيث تم التشاور بشأن المشروع الرابع للتسوية السياسية للازمة الليبية، والذى طرحه "ليون" مؤخرا على الأطراف الليبية.


وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في بيان اليوم، إلى أن المبعوث الأممي أحاط الوزير سامح شكري خلال اللقاء بكافة تفاصيل العرض المقدم للأطراف الليبية، واعتزامه زيارة مصر خلال أيام لاستكمال مشاوراته.


أضاف أن  شكري أكد للمبعوث الأممي أهمية إتاحة الفرصة للحكومة الليبية وباقي الأطراف لدراسة المقترحات المقدمة وإبداء الرأي بشأنها، لافتا النظر إلى أن الحكومة الليبية سبق ووافقت على كافة المشاريع والمقترحات التي قدمها ليون من قبل، وأن الطرف الآخر هو الذي رفضها. 


ومن ناحية أخرى، أكد وزير الخارجية خلال لقائه مع مبعوث الأمم المتحدة، ضرورة التعامل مع الحكومة الليبية أنها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبى، وأهمية عدم المساواة بينها وبين أي طرف آخر، وأن يتسم موقف المجتمع الدولي بالموضوعية ودعم الشرعية في ليبيا، وأن يكون واضحا أمام الجميع من الطرف الذي يعيق التوصل إلى التسوية السياسية والمصالحة الوطنية.


وأعاد شكري التاكيد على موقف مصر الثابت الداعم لحق الحكومة الليبية في رفع حظر السلاح المفروض عليها دوليا لتمكينها من دعم الأمن والاستقرار في البلاد، لاسيما وأن الأطراف الأخرى تحصل على السلاح بصورة غير شرعية وتستخدمه فى تقويض الشرعية فى البلاد.