التوقيت الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
التوقيت 02:26 ص , بتوقيت القاهرة

فهمي: تخريد "الميكروباص" القديم لتقليل نسبة تلوث البيئة

 قال وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، إن الوزارة تسعى دائما إلى الدفع بالتنمية الاقتصادية، ولكن ليس على حساب البيئة، مشيرا إلى أن أهم عنصر نعمل عليه هو عنصر الهواء من خلال عدة محاور، ومشروعات خاصة مثل مشروع استبدال الميكروباصات القديمة بأخرى جديدة.


وأضاف فهمي "أن هذا المشروع اذا استطعنا أن نطبقه على المستوى القومي سنقضي على مصدر أساسي من مصادر تلوث الهواء، وقد بدأنا بمحافظة القاهرة وأتمنى تعميمه على باقي المحافظات".


وأوضح أن هذا المشروع يقوم على فكرة التخلص من الميكروباصات التي تعدى عمرها الافتراضى 30 عاما، بحيث نأخذ هذه الميكروباصات من أصحابها ونقوم بتخريدها، وبالتالي القضاء على الانبعاثات الضارة التي تنتجها تلك الميكروباصات التي تجوب شوارع القاهرة الكبرى وتلوثها، مقابل أن نتيح لصاحب الميكروباص آلية تمويلية يستطيع من خلالها أن يشتري ميكروباصا يعمل بالغاز الطبيعي من المعرض الذي يريده، بالاتفاق مع الصندوق الاجتماعي للتنمية مقابل فائدة 5ر4 % ومدة التقسيط 5 سنوات وقسط شهري 1900 جنيه.


وأشار إلى أنه تم تسليم الدفعة الأولى والثانية ويتم تباعا تسليم باقي الدفعات.. مؤكدا أن هذه التجربة ناجحة جدا ونعمل على التوسع فيها من خلال البنوك.


ونوه فهمي إلى مشروع الجراجات التي تعمل بالإشارات الإلكترونية بمنطقة وسط البلد، مشيرا إلى أنه بإمكان السائق أن يتعرف على أماكن الانتظار بمنطقة وسط البلد وبالتالي تقليل فترة الانتظار والانبعاثات الناتجة.


وتناول وزير البيئة مشروع استدامة النقل والذي يجمع بين خطوط المترو وتوفير أتوبيسات نقل عام تعمل بالغاز الطبيعي وبها كافة الإمكانيات لاجتذاب المواطنين وتشجيعهم على ترك سياراتهم الخاصة وارتياد أتوبيسات النقل العام .