التوقيت الأحد، 18 أغسطس 2019
التوقيت 02:30 ص , بتوقيت القاهرة

15 خطوة من محافظة القاهرة استعدادا لشهر رمضان

صرح محافظ القاهرة جلال مصطفى سعيد أن جميع الأجهزة والمديريات والقطاعات الخدمية بالمحافظة مستعدة لاستقبال الشهر رمضان الكريم، معلنا عن أهم استعدادات المحافظة قبل أيام من بداية الشهر.


الرقابة على الأسواق


وقال جلال إنه فيما يتعلق بمديرية التموين فقد تم تكثيف أعمال الرقابة التموينية والتجارية على كافة السلع وضبط الأسواق والتأكد من انتظام العمل بالمخابز وتعديل مواعيد تشغيلها بما يتناسب والشهر الكريم ومتابعة وفرة البوتاجاز والسلع الهامة للمواطنين والتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للمواصفات ومتابعة الأسعار بها والتأكد من الالتزام التام بالقوانين والقرارات التموينية المنظمة لذلك واتخاذ كافة الإجراءات القانونية في حالة المخالفة.


ونقلت "وكالة أنباء الشرق الأوسط" عن محافظ القاهرة، قوله إنه تم التشديد على استمرار الحملات الرقابية ولجان المرور من المديرية وإدارات التموين على كافة الأنشطة وخاصة المخابز والمجمعات ومحلات بيع الأسماك الطازجة والمملحة والمدخنة والتنسيق مع مباحث التموين والطب البيطري ومفتشي الأغذية وشرطة المرافق ورؤساء الأحياء لعمل حملات مشتركة ليلية ونهارية على الأسواق والتأكد من جودة السلع حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين .


توفر السلع الغذائية


وأكد المحافظ على توافر كافة السلع الغذائية بأسعار مناسبة للمواطنين، مشيراً إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات الفورية للقضاء على أي مشكلة طارئة، والتأكد من توافر السلع في جميع منافذ البيع وضمان وصولها للمواطنين بسهولة وبالأسعار المناسبة والجودة الملائمة.


وأشار إبراهيم فوزي عسقلاني مدير مديرية التموين إلى أن المديرية ستقوم بطرح كامل حصة المحافظة من الدقيق البلدي 82%المخصصة لتشغيل المخابز البلدية بالمحافظة سواء القطاع أو الخاص ، مشيراً إلى أن عدد المخابز البلدية يبلغ 2097 مخبزا بحصة 89 مليونا و403 الاف و24 طن/ شهر .


وأضاف مدير مديرية التموين أنه سيتم تأخير مواعيد تشغيل معظم المخابز البلدية في شهر رمضان للعمل من 8 صباحاً بدلاً من 5 صباحاً حتى 11 مساءا، فيما عدا المناطق التي يكثر بها الأقباط ، مشيراً إلى وجود مشرف مقيم بمعظم المخابز للإشراف على عملية الإنتاج وفصل الإنتاج عن التوزيع بمعرفة شركة المصريين .


كميات كبيرة من اللحوم


ونوه إلى أنه سيتم طرح كميات كبيرة من الدقيق الفاخر والسكر الحر وسكر الماكينة والسكر البودرة والأرز والمكرونة من خلال منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية وشركة الأهرام للمجمعات، كما ستقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية بطرح كميات كبيرة من اللحوم المستوردة لسد احتياجات المواطنين حيث ستباع مخفضة عن الأسواق كما ستطرح كميات كبيرة من اللحوم البلدية الطازجة بأسعار تقل عن أسعار القطاع الخاص .


ضبط أسعار الفاكهة


وأشار مدير المديرية إلى أنه سيتم الاعتماد على المجمعات الاستهلاكية ومنافذ البيع لضبط أسعار الخضر والفاكهة خلال الشهر الكريم وإحداث التوازن السعري حيث سيتم عرض الخضر والفاكهة بأسعار تقل عن مثيلاتها بالأسواق مع عمل عروض على بعض السلع الاستراتيجية للحصول على رضا المستهلكين ، بالإضافة إلى تواجد منافذ البيع المتحركة بالميادين العامة والتي تتبع الشركة القابضة ووزارة الزراعة لبيع اللحوم الطازجة والمجمدة، بالإضافة للسلع الغذائية الأخرى كالأسماك إلى جانب الشوادر التابعة للمحافظة في مناطق القاهرة الأربعة .


ونوه العسقلاني إلى أنه نظراً لاستخراج بطاقات تموينية جديدة للفئات الأولى بالرعاية وحالات الفصل الاجتماعي وتبعاً للمنظومة الجديدة وصرف نقاط الخبز فإنه يتم توفير وطرح كميات كبيرة من السلع الغذائية وغير الغذائية لدى البقالين التموينيين وفروع المجمعات الاستهلاكية ليتمكن المواطنون من صرف ما يرغبون من السلع .


زيادة البوتجاز


وأضاف أنه سيتم زيادة حصة المحافظة من البوتاجاز خلال شهر رمضان بنسبة 25% عن العام السابق وتسكين مفتش مقيم بمستودعات البوتاجاز الرئيسية للإشراف على التوزيع وتسليم حصص شباب الخريجين وتكليف مديري الإدارات بتكثيف الحملات على الباعة الجائلين واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم حرصاً على توفير هذه السلعة الهامة بالسعر الرسمي مع التنسيق مع شركة بوتجاسكو وبتروجاس بطرح أي كميات من أسطوانات البوتاجاز المنزلية من الاحتياطي الاستراتيجي بأي منطقة يحدث بها اختناق في الكميات المسلمة للمستودعات وسيارات شباب الخريجين وسيارات شركة المصريين منعاً لشكاوي المواطنين، مع وضع مفتش مقيم بكل مستودع وكذلك مجموعة عمل بمحطة التعبئة لمتابعة الإنتاج والتوزيع .


وأكد مدير مديرية التموين أن غرفة العمليات بالمديرية تعمل يومياً لتلقي بلاغات المواطنين على أرقام (27420019 ـــ 27420025 ) إلى جانب وجود غرف عمليات فرعية بإدارات التموين بالأحياء .


ندوات دينية


وأكد الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة على كل من محمد سويلم مدير مديرية الشباب والرياضة أنه تم التنسيق مع مديرية الأوقاف لتحديد المحاضرين في المحاضرات والندوات الدينية التي تقيمها المديريتان خلال شهر رمضان الكريم بمراكز الشباب وقصور الثقافة بأحياء القاهرة المختلفة على أن يمتاز المحاضرين بالوسطية السمحة وحسن الإلقاء واختيار الموضوعات الجاذبة للشباب والرد على استفسارهم لتحقيق الهدف المنشود منها .


وفى هذا الصدد ، أكد محمد سعيد مدير مديرية الثقافة على استعداد المديرية لإقامة محاضرات ثقافية ودينية وندوات شعرية وليالي رمضانية تضم إنشاد ديني وفرق موسيقي عربية وفنون شعبية وكورال بمواقع قصور الثقافة والبالغ عددها 24 قصر ثقافة بالقاهرة بالإضافة إلى إقامة معارض رسم وورش فنية تحت مسمى ( حرفتي .. مستقبلي ) بالمناطق العشوائية ( منشأة ناصر – السكاكيني – عزبة خيرالله ).


المساجد تستعد للاعتكاف


وأشار الشيخ جابر طايع مدير مديرية الأوقاف بأنه استعداداً لشهر رمضان الكريم تم تحديد 247 مسجداً للاعتكاف كذلك 196 مسجداً لأداة صلاة التراويح بجزء قرآن كامل كما تقيم المديرية 16 ملتقى فكري على مدار الشهر يؤدي خلالها المحاضرات اثنان من العلماء أحدهما من الأوقاف والثاني من علماء الأزهر الشريف بجانب قارئ ومبتهل لكل ليلة .


وفى مديرية الشئون الصحية، أكد محافظ القاهرة أنه تم تكثيف الحملات الصباحية والمسائية على أماكن عرض بيع الألبان والحلوى والمخللات واللحوم والدواجن ومنتجاتها وذلك بالاشتراك مع مديرية التموين للتأكد من صحة الغذاء المطروح بالأسواق للمواطنين لتفادي تعرضهم لمخاطر التلوث والضرر الذي قد يصيبهم جراء استهلاك مواد غذائية فاسدة.


الرقابة على الإفطار الجماعي


وشدد محافظ القاهرة على تكثيف المرور والرقابة على أماكن الإفطار الجماعي في المطاعم والفنادق والنوادي وموائد الرحمن للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية وسحب عينات من كافة المعروضات الغذائية المتعلقة بالشهر الكريم ، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والقانونية .


استعدادات الطوارئ


ومن جانبه ، أكد د. حسام الدين الخطيب مدير مديرية الصحة أنه تم مضاعفة أعداد العاملين بغرف الطوارئ التابعة للمديرية ( الوقائي ، العلاجي ، الطوارئ ، الإسعاف ) على مدار 24 ساعة ورفع مستوى التنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة والمحافظة لمواجهة أي حالات طارئة، مشيراً إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات لاستقبال حالات الطوارئ مع تواجد مدير المستشفى أو نائبه ومدير الاستقبال والأطباء النوبتجيين على مدار 24 ساعة.


توفير أدوية


وتم توفير أدوية الطوارئ والأمصال والمستلزمات الطبية بالمستشفيات في الاستقبال ، وتوفير رصيد كافي من أكياس الدم من الفصائل المختلفة، كما استعدت غرفة الطوارئ بالمديرية والتي تعمل على مدار 24 ساعة يومياً لتلقي بلاغات المواطنين ومتابعة الحوادث وإخطار المسئولين بها فور حدوث أي طارئ علي التليفون رقم 23918968، أو الاتصال بمعهد السموم جامعة القاهرة للحالات الطارئة على التليفون (23643129ــــ 23640402) أو معهد السموم بجامعة عين شمس على تليفون (24823314 ـــ 26840902) ، كما سيتم تكثيف حملات الرقابة علي الأسواق بالتعاون مع مديرية الطب البيطري وشرطة المرافق .


ونوه مدير مديرية الصحة إلى استعداد فريق إدارة الأزمات الكوارث بمرفق إسعاف القاهرة لمواجهة أي أحداث، كما سيتم الدفع بسيارات الإسعاف في الأماكن التي سيقام بها السرادقات والاحتفالات الدينية، كما سيتم تكثيف أعمال مكافحة البعوض والذباب، مع التركيز على أماكن موائد الرحمن والندوات الدينية و دور العبادة .


وأكد  حسام الخطيب على ضرورة تناول الفاكهة الغنية بالسوائل والبعد عن المخللات والحوادق وتناول أكثر من 8 أكواب من المياه للتغلب على مشكلة العطش خلال نهار رمضان، وبالنسبة للحامل الصائم يجب عليها توزيع الطعام على 5 وجبات مع شرب كمية كبيرة من السوائل والبعد عن الشاي والقهوة مشيرا إلى أهمية تناول السوائل الدافئة لمرضى التهاب المعدة المزمن والقرحة المزمنة مع تجنب شرب المياه الغازية، وأوصى مرضى القلب بتقليل الأملاح والدهون في الإفطار والسحور وتناول كميات كبيرة من السوائل وتناول الأطعمة على شكل وجبات صغيرة .


منع فوضى المرور


وفيما يتعلق بخطة المرور خلال شهر رمضان، أكد محافظ القاهرة أنه سيتم تكثيف التواجد المروري خلال شهر رمضان وخاصة في أوقات الذروة التي تسبق الإفطار والسحور، وتشديد الحملات لمنع فوضى الميكروباص وعدم السماح بالوقوف العشوائي مع مراقبة السائقين والتزامهم بالتسعيرة المحددة وعدم تقطيع الرحلات وتنفيذ القانون بحسم على من يخالف ذلك مع التأكيد على استمرار حظر وقوف السيارات في الأماكن التي منع الانتظار بها مسبقاً.


وأكد المحافظ على مدير مرور القاهرة اللواء حمدي الحديدي بتخصيص خط ساخن والإعلان عن رقمه لتحديد الحالة المرورية بشوارع القاهرة كل ساعتين ، وعدم التصريح لأي جهة بأعمال الحفر في الشوارع خلال الشهر الكريم إلا لحالات الطوارئ والضرورة القصوى، والتنبيه على الشركات بإنهاء أعمالها قبل حلول شهر رمضان وتم وضع خطة متكاملة للسيطرة على الحركة المرورية من خلال عدد من المحاور تتمثل في السيطرة وتنظيم حركة المرور من خلال أكمنة مرورية متحركة وثابتة على كافة قطاعات المدينة وتعزيز التواجد المروري بمناطق موائد الرحمن والخيم الرمضانية ومواقع الأنشطة الاجتماعية والمناطق ذات الكثافة العالية كمنطقة الأزهر والمشهد الحسيني.


ويتم التنسيق مع إدارت مرور القليوبية والجيزة وربطهم لاسلكياً للإبلاغ عن أي ضغوط مرورية بالمحاور المشتركة، والاستعانة بضباط وحدات التراخيص خلال أوقات الذروة وبعد أعمالهم من الساعة الثانية ظهراً حتى موعد الإفطار ، والدفع باثنين "بيتش باجي" للاستعانة بهم في دفع السيارات المعطلة أعلى كوبري أكتوبر.


وتم إعداد 14 وحدة إصلاح متنقلة تضم أمين شرطة و كهربائى وميكانيكي ومعهم معدات الإصلاح يتم توجيههم لاسلكياً لمواجهة أي أعطال طارئة بالمحاور والميادين الهامة وتم توزيعهم على نطاق قطاعات القاهرة الأربعة، كما سيتم الاستعانة بعدد 58 سيارة ونش لدفع السيارات المنتظرة بالأماكن الممنوع الانتظار بها، والتي قد تسبب إعاقة الحركة المرورية.


الاستمرار في نفق الأزهر


وقرر محافظ القاهرة استمرار العمل بنفق الأزهر خلال الأسبوعين الأولين من شهر رمضان الكريم اعتباراً من السادسة صباحاً حتى الثانية صباح اليوم الثانى ، على أن يتم استخدام فترة الغلق في أعمال النظافة والصيانة الاعتيادية للنفقين، وعلى أن ينظر في تعديل المواعيد خلال النصف الثانى من شهر رمضان طبقا لحالة واحتياج الإدارة العامة لمرور القاهرة.
 


وأكد المحافظ على مسئولي إدارة نفقي الأزهر بغلق ومنع المرور بالنفقين لمدة نصف ساعة قبل مواعيد الإفطار بـ 15 دقيقة وذلك لتأمين حماية النفقين من وقوع أي حوادث بداخلهما .


الرقابة على المجازر


وفي مديرية الطب البيطري بالقاهرة تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع إداراتها العامة والمجازر ومكاتبها بالأحياء بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المعظم وتم تكثيف حملات التفتيش على المنشآت التي تتعامل مع اللحوم والأسماك والدواجن ومصنعاتها بكافة أحياء القاهرة وذلك بالتنسيق مع مديرية ومباحث التموين للتأكد من صحة الغذاء المطروح بالأسواق للمواطنين لتفادي تعرضهم لمخاطر التلوث والضرر الذي قد يصيبهم جراء استهلاك مواد غذائية فاسدة مع تشـديد الرقابة والمتابعة على محلات الجـزارة و الأسـواق و ثلاجات حفظ اللحوم والدواجن و الأسماك ومصانع إنتاج المصنعات المختلفة داخل نطاق المحافظة .
وأشار السيد عبيد مدير مديرية الطب البيطري إلى أنه تم إعداد غرفة عمليات رئيسية بالمديرية لتلقي الشكاوى والبلاغات على الأرقام ( 23646120 ـ 23649474 ـ 25317887 ـ 23646189 ) وفاكس 3647652 كما تم إلغاء إجازات الأطباء العاملين بالمجازر خلال الشهر الكريم وعمل ورديتين للكشف على اللحوم التي يتزايد عليها الطلب خلال الشهر الكريم .


استعدادات هيئة النظافة


وبالنسبة لاستعدادات هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، أكد محافظ القاهرة على رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة بتكليف أمن الهيئة والمتابعة الميدانية بضبط الأفراد الذين يرتدون زي هيئة النظافة ويقومون بالتسول وتسليمهم إلى أقسام الشرطة واتخاذ الإجراءات القانونية.


وتم تكثيف أعمال النظافة حول المساجد الكبرى وجميع مساجد القاهرة التي ستقام بها صلاة التراويح خلال شهر رمضان ومراجعة نظافة أماكن تجمعات المواطنين بالمناطق الدينية (الحسين، السيدة زينب، السيدة عائشة، السيدة نفيسة ) والمناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة كمنشأة ناصر ودار السلام والاستعانة بشرطة المرافق لرفع كافة الإشغالات من الأماكن المحيطة بالمساجد وتطهيرها من الباعة الجائلين ومراجعة الإنارة في المحاور الرئيسية والطرق المؤدية إلى المساجد الأثرية والمناطق المحيطة بالمساجد بصفة عامة وإنارة مآذن الجوامع وجميع مناطق السياحة والترفيهية التي يرتادها الأهالي وتهيئتها لاستقبالهم خلال الشهر الكريم.


وأشار السعيد رئيس هيئة النظافة إلى أنه تم تخصيص فريق عمل مزود بــ ( لودر + 2 لوري قلاب ) لكل حي بالإضافة الي السيارات الصغيرة للوصول إلى الشوارع الضيقة استعداداً لمجابهة أي حالات طارئة خلال شهر رمضان، كما سيتم توزيع أكياس بلاستيك كبيرة الحجم على موائد الرحمن المقامة بالشوارع لجمع القمامة بها بعد الانتهاء من الإفطار على أن يتم نقلها بالسيارات مباشرة إلى المقالب ومراجعة نظافة جميع المحاور الرئيسية والمواقف العامة للأتوبيس والسرفيس وخطوط المترو.