التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:36 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| "الكهرباء": خطة عاجلة لإدخال 3632 ميجا خلال 8 أشهر

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، إن الوزارة قامت بعمل كبير في فترة محدودة من الزمن، وإنه لا يدعي الوصول إلى درجة الامتياز، ولكن الوزارة تسير بطريقة أكبر مما يتخيل، مشيرا إلى أن الصعيد به اهتمام، بدليل وجود خطة عاجلة لدخول 1500 ميجاوات موجهة لهم، منهم أسيوط بصفة خاصة بسبب المحطة الجديدة هناك.

وأوضح "شاكر" في حواره ببرنامج "ممكن"، الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان، على فضائية "سي بي سي"، مساء الخميس، أن هناك خطة إستراتيجية لإدخال طاقة جديدة جزء كبير منها للصعيد، وذلك بهدف جذب الاستثمار للصعيد، مشددا على أنه يرى أداء الوزارة مرضي، لأن هناك خطة عاجلة لإدخال 3632 ميجا ستنشأ في خلال 8 أشهر بتكلفة 21 مليار دولار.

وبشأن ارتفاع أسعار الكهرباء، أوضح الوزير:"هناك 68% من أموال دعم الكهرباء تذهب للثلاثة شرائح الأولى، ولدينا منظومة سترفع الدعم خلال 5 سنوات، وأجلناها هذا العام، ونحسب الكيلو وات على سعر الوقود، والسعر العالمي مختلف عن مصر، فمصر تدعم جميع المستهلكين، وسيرفع الدعم خلال 5 سنوات".

واستطرد: "ندرس كيفية توزيع الدعم على الاستخدامات الأخرى، وبعد رفع الدعم لن يصل الأمر إلى دفع سعر الكهرباء الحقيقية، وأنا أنظر للسنوات القادمة وليس هذا العام".

وتابع: "كان لدينا مشكلة في الكهرباء نتيجة عدة عوامل منها محدودية الغاز الطبيعي، وكانت 90% من محطات الكهرباء تعمل بالغاز الطبيعي تقريبا، ولو لم يتوفر الوقود الأولي لن تتوفر الكهرباء، ولو قللت الغاز سيتم التأثير على إنتاج الكهرباء، ولو ذهب الغاز إلى المصانع والمحطات سيقل الغاز من السوق، ومن أوائل أبريل الماضي يوجد مركب تغذي متطلبات المصانع من الغاز ومشتقات البترول".

واستكمل وزير الكهرباء: "العام السابق كان غير طبيعي، وتأثرنا بقلة الغاز، وعملنا على عدد من المحاور منها رفع كفاءة المحطات الموجودة وصيانة المحطات، وخطة إضافية لزيادة القدرات، واستكملنا إنشاء المحطات التي لم تستكمل، وهذا العام يوجد كمية كهرباء تمثل 25% من المطلوب وقت الذورة، وأتوقع السنوات المقبلة وهذا الصيف أن تكون الأمور أفضل بشدة، لأننا وضعنا خطة عاجلة وخطط طويلة المدى".

وأضاف: "اعتمدنا الآن على الطاقة المتجددة بشدة، وإدخال الفحم، ولدينا 3 مستثمرين سيبنون المحطات ويبيعون لنا الكهرباء، وهذه استثمارات كبيرة، وحاولنا أن نحقق أسباب النجاح، وسيمر رمضان القادم بصورة جيدة بسبب وجود خطة لهذا، كما أننا تحملنا الكثير من النقد العام الماضي، ولكننا نعمل بجد وهذا واضح للمواطن الآن بشكل أفضل".