التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:06 ص , بتوقيت القاهرة

"الزراعة": ارتفاع مساحة المحاصيل الصيفية لنحو مليوني فدان

 أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الخميس، ارتفاع المساحات المنزرعة من المحاصيل الصيفية، للموسم الحالي إلى نحو مليوني فدان، بزيادة حوالي 200 ألف فدان عن العام الماضي.


وصرح مصدر مسؤول بالوزارة، بأن المساحة موزعة على نحو 10 محاصيل، من أهمها الذرة البيضاء بـ890 ألفا، و110 أفدنة، والأرز بـ560 ألفا و33 فدانا، والقطن بـ300 ألف فدان، والذرة الصفراء بـ82 ألفا و204 أفدنة، والسمسم بـ23 ألف فدان، وفول الصويا بـ92 ألف فدان، وعباد الشمس ومحاصيل صيفية أخرى بـ141 ألف فدان.


وأكد المصدر أنه تم توفير جميع مستلزمات الإنتاج، من أسمدة وتقاوي، للمساحات المستهدف زراعتها من المحاصيل الزراعية الصيفية التي تزرع حاليا، ولجان رقابية مشددة على توزيع الأسمدة بالمعاينة على الطبيعة لمن يزرع الأرض فعليا، وعدم صرف مستلزمات الإنتاج لمخالفات التعديات على الأراضي الزراعية سواء بالبناء أو التجريف أو التشوين.


في الوقت نفسه، يعقد مسؤولون وخبراء كبار بوزارة الزراعة اجتماعات مكثفة مع كبار تجار القطن والمزارعين وشركات الغزل والنسيج لوضع آليات تضمن تسويق محصول القطن الموسم الحالي، وضمان هامش ربح للفلاح حتى لا يتكبد خسائر جني محصوله وعدم تسويقه، وبحث جميع مشاكل تسويق الأقطان بعد تراجع المساحات المنزرعة الموسم الحالي، كما يتم عقد لقاءات وندوات إرشادية مع كبار تجار القطن والمزارعين لحل جميع المشاكل التي تعترضهم وضمان تسويق المحصول بأفضل الأسعار.


وتنسق وزارة الزراعة حاليا مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن من أجل تسهيل شراء محصول الذرة الشامية الصفراء من المزارعين الموسم الصيفي الحالي بقيمة 300 جنيه للإردب، و280 جنيها للإردب بالنسبة للذرة الشامية البيضاء.