التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 01:17 ص , بتوقيت القاهرة

الانتهاء من تطهير ترعة المحمودية في الإسكندرية قبل بداية شهر رمضان

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، إن وزارته وضعت خطة عمل لإنهاء أعمال تطهير المجري المائي لترعة المحمودية، نهاية الأسبوع القادم وقبل شهر رمضان، تشمل إصلاح بوابات مفيض الترعة على البحر المتوسط.


وأضاف الوزير في بيان له، اليوم الخميس، أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء شدد خلال زيارته إلى مدينة الإسكندرية نهاية الشهر الماضي، بسرعه اتخاذ اللازم نحو تكاتف جهود جميع الأجهزة الفنية لنظافة وتجميل المنطقة المحيطة بترعة المحمودية وتطهير المسافة الواقعة داخل مدينة الإسكندرية من كيلو 62 حتى الكيلو 77.100 لتكون بالمظهر الحضاري الذي يليق بتاريخ مدينة الإسكندرية.


فيما تم التنسيق بين الوزارة والمحافظة بحيث تقوم الوزارة بتطهير المجرى المائي وتقوم محافظة الإسكندرية برفع مخلفات ونواتج التطهير وتنظيف المسطح.


وتابع: "تم وضع جدول زمني يتضمن الانتهاء من تطهير المسافة التي تخترق الكتلة السكنية بمدينة الإسكندرية وحتى البحر الأبيض المتوسط، كما تم الانتهاء من تطهير 65% من هذه المسافة"، لافتا إلى أن المسافة المذكورة صدر لها قرارا وزاريا عام 2013، بالاستغناء عنها لعدم وجود أي احتياجات مائية عليها سواء مياه شرب أو ري وتم تسليمها من الوزارة إلى محافظة الإسكندرية.


وأكد مغازي: "سوف يتم تكثيف الجهود للانتهاء من جميع أعمال التطهير قبل بداية شهر رمضان بما في ذلك رفع المخلفات وتنظيف المسطح حتى تتمكن المحافظة من القيام بأعمال تجميل الجسور والحدائق على جانبي الترعة.


وتجدر الإشارة أن طول ترعة المحمودية يبلغ حوالي 77  كيلو متر، وزمامها 285 ألف فدان ويبلغ عدد الترع والفروع الآخذه منها 85 ترعة بزمامات مختلفة وهي المصدر الرئيسي لتغذية محافظة الإسكندرية بمياه الشرب وتقع في نطاق محافظتي الإسكندرية والبحيرة.