التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 08:03 م , بتوقيت القاهرة

حيثيات سجن إسلام بحيري: تهكم على الأئمة ولعن ثوابت الدين

أودعت محكمة جنح مصر القديمة، برئاسة المستشار محمد السحيمي، حيثيات حكمها، في معاقبة الباحث والإعلامي إسلام بحيري بالسجن 5 سنوات، مع الشغل والنفاذ والمصاريف، لإدانته بازدراء الأديان.


وذكرت المحكمة في أسباب حكمها، أن القضية توافرت فيها أركان الجريمة المذكورة في نص المادة 98 من قانون العقوبات، من خلال ما ورد بتسجيلات المتهم بقناة "القاهرة والناس" المذاعة لكافة الناس، من ازدرائه للدين الإسلامي، والتي تعدى خلالها على أئمة الإسلام بوصفه لهم بالتخلف والعته والسفه، بجانب قوله بأن كتب التراث الإسلامي هي سبب وجود ظاهرة الإرهاب في العالم، فضلا عن لعنه ثوابت الدين.  


أضافت المحكمة أن تقرير مجمع البحوث الإسلامية أكد أن ما بدر من قبل إسلام بحيري يمثل مساسا بالعقيدة الإسلامية، وهدما للدين الإسلامي من أساسه، بدءا من كتاب الله وسنة نبيه، انتهاء بأئمة الإسلام، الذي تهكم عليهم وسخر منهم، إضافة إلى تطاوله على علم الحديث النبوي وعلمائه، ما يهدر هيبة العلماء في قلوب محبيهم، وقطعا لسلسلة نقل العلم من السلف للخلف- بحسب الحيثيات.  


 كان محمد عبد السلام عصران، أقام دعوى قضائية حملت رقم "6931 لسنة 2015" ضد إسلام إبراهيم بحيري هلال، اتهمه فيها بازدراء الأديان، واستند في دعواه على نصوص المواد 98 و160 ،161 من قانون العقوبات.