التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:49 م , بتوقيت القاهرة

"شؤون البيئة": ناقوس الخطر يدق تجاه ندرة الموارد الطبيعية

أكد رئيس جهاز شؤون البيئة المهندس أحمد أبوالسعود على ضرورة تغيير سلوكياتنا تجاه الموارد الطبيعية المتواجدة والتحول من ثقافة الوفرة إلى الندرة، فناقوس الخطر بدأ يدق تجاه ندرة الموارد، لذلك فإن الاحتفال بيوم البيئة العالمى يأتي تحت شعار "سبعة مليارات حلم على كوكب واحد فلنستهلك بعناية".


وقال أبو السعود خلال كلمته بمؤتمر "المدن المستدامة.. الواقع والتطبيق والمستقبل" من خلال الاحتفالية التى تنظمها وزارة البيئة بالمركز الثقافي التعليمي "بيت القاهرة" أن مشروع قناة السويس هو مشروع يؤكد على عزيمة المصري على إنجاز المستحيل في وقت قصير وأننا قادرين على الإنجاز في ظل وجود منظومة إدارية جديدة.


وأضاف أبو السعود أننا نحتاج في الفترة المقبلة إلى تحويل المدن الحالية وتوفيقها للتحول إلى مدن صديقة للبيئة، وتم اليوم استعراض بعض التجارب الناجحة للمدن الصديقة للبيئة، ومنها تجربة قرية الجونة السياحية، وتجربة مشروع الطاقة الحيوية، وتجربة محطة معالجة الصرف الصحي بأبو رواش، وتجربة الأسطح الخضراء، وتجربة شركة SEKEM، وتجربة إدارة المخلفات، وتجربة Karma Sola.


وأكد أبوالسعود أن ترشيد استهلاك الطاقة والمياه وجميع الموارد سيساعد على تخفيض الانبعاثات خاصة ونحن مقبلون على مؤتمر التغيرات المناخية المقرر عقده فى باريس ديسمبر القادم، ولابد على الدول النامية أن ترشد الاستهلاك حتى لايؤدى ذلك إلى زيادة الانبعاثات.