التوقيت الخميس، 24 سبتمبر 2020
التوقيت 07:21 ص , بتوقيت القاهرة

مدير مستشفى الهرم: تجربة لنقل 10 مصابين في وقت واحد

نظمت مستشفى الهرم التخصصي التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة اليوم الخميس، المؤتمر العلمي الثالث حول الجديد في علاج الإصابات المتعددة وطب الطوارئ والحوادث والأزمات، تحت رعاية وزارة الصحة.


وأوضح مدير مستشفى الهرم التخصصي وأمين عام المؤتمر د.هاني مصطفى راشد أن موقع المستشفى القريب من عدة محاور للطرق السريعة، مثل محور 26 يوليو وطريق "القاهرة – الاسكندرية" الصحراوي، وطريق أسيوط الغربي علاوة على الطريق الدائري، يجعل قسم الطوارئ بالمستشفى يستقبل ما يزيد عن 5700 مريض شهريا.


وقال إن هذا العدد الكبير الذي يستقبله قسم الطوارئ كان السبب وراء فكرة عمل مؤتمر عن الإصابات المتعددة، مشيراً إلى عقد عدة ورش عمل على هامش المؤتمر، أحدها عن إنعاش القلب الرئوي، وورشتين عمل في تخصصات العظام والكسور، وورشة للتدريب على جراحة الوجه والفكين وورشة لمكافحة العدوى، وتشخيص الأنواع المختلفة من الأشعات، بالإضافة إلى عمل تجربة محاكاة عن نقل 10 من المصابين في حادث، وذلك بالتنسيق مع هيئة الإسعاف المصرية، والدفاع المدني.


وأشار راشد إلى أن تجربة المحاكاة تقيس مدى تطبيق خطة الطوارئ بالمستشفى في التعامل مع الحادث، وقياس الوقت الزمني الذي نقل فيه المريض من موقع الحادث إلى المستشفى، وكذلك الوقت الذي استغرقه الأطباء في التعامل مع المصابين في قسم الطوارئ، وحتى مغادرة الطوارئ للأهمية البالغة التي تمثلها هذه اللحظات في حياة المريض، كما تقيس التجربة مدى إتقان الفريق الطبي في تقسيم الحالات وفقاً لأولوية التعامل معهم، وذلك مع مراعاة عدم إهمال الحالات الأخرى المترددة على المستشفى.


وأضاف أن المستشفى بها 13 سرير رعاية مركزة للكبار، وأربعة أسرة لرعاية الأطفال و4 لرعاية الكبد، بجانب 7 حضانات، موضحاً أن القسم يعتمد على الأطباء الحاصلين على شهادات الزمالة المصرية للطوارئ أو الحاصلين على ماجستير في طب الطوارئ، بالإضافة إلى فريق العمل المجهز لاستقبال الحوادث الجماعية.


وأكد أن أمانة المراكز الطبية بها إدارة للتدريب على أعلى مستويات الجودة بالتعاون مع إدارة التدريب بوزارة الصحة، ويشارك في لتدريب نخبة من أكبر أساتذة الجامعات المصرية.