التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 04:58 م , بتوقيت القاهرة

شاهد ما حدث في المغرب بعد تسريب امتحان "البكالوريا"

"تسريب امتحانات الثانوية العامة"، حدث أشعل غضب طلاب المغرب، الذين تظاهروا أمام مدارسهم، رافضين أداء الامتحانات، مطالبين بإقالة وزير التربية الوطنية (التربية والتعليم) في بلادهم.



هذه الصورة، راجت على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، ليلة أول أمس الثلاثاء، أول أيام امتحانات البكالوريا، بزعم أنها ورقة امتحان مادة الرياضيات بشعبة مسالك العلوم التجريبية والعلوم والتكنولوجيات، ليفاجأ آلاف الطلاب في اليوم التالي بأنها نفس أسئلة الاختبار، في سابقة خطيرة، إذ أن حالات التسريب التي وقعت سابقا، لم تنشر إلا بعد دقائق من بدء الاختبار، وفقا لشبكة "CNN بالعربية".



قامت الدنيا ولم تقعد، فأمر كذلك لم يكن غريبا أن يتسبب في تفجير غضب العديد من الطلاب، لتشهد مؤسسات تعليمية في مدن الدار البيضاء وبنسليمان وبني ملال، مواجهات بين تلاميذ غاضبين بسبب تسريب الامتحان الذي طال أيضا اختبار مادة الفلسفة، وبين رجال الأمن المسؤولين عن تأمين مقار الامتحانات.


فيما تداول نشطاء مغربيون شريطا مصورا يظهر حالة الشغب التي عمت أحد المدارس الثانوية إثر ما سموه "فضيحة تسريب امتحانات المرحلة الثانوية".



وردا على ذلك، كان إعلان وزارة التربية الوطنية المغربية فتح تحقيق، حيال ما سمته شائعات تسريب أحد امتحانات البكالوريا، السنة الثالثة في التعليم الثانوي، الجارية حاليا، بهدف "استجلاء الحقيقة"، و"التعرف على جميع حيثيات هذه الواقعة"، متعهدة بـ"اتخاذ القرار المناسب"، إذا ثبتت الواقعة، "ضمانا لتكافؤ الفرص بين الجميع"، مع "الضرب بيد من حديد" ضد من "سولت له نفسه التشويش" على الامتحانات.



بدوره، صرح رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، لوسائل الإعلام عقب انتهاء الجلسة الشهرية لمساءلته داخل مجلس المستشارين، أمس الأربعاء، بأن وزيري الداخلية، محمد حصاد، والتربية الوطنية، رشيد بلمختار، سيفتحان تحقيقا فيما بات يعرف بـ"تسريب امتحانات البكالوريا" في بعض المواد.



ووسط حالة الفوضى والارتباك، التي وصلت إلى مطالبات البعض بإقالة وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، جاء اعتراف الوزارة بوقوع عملية التسريب، وقرارها بـ"إعادة إجراء اختبار مادة الرياضيات في مسالك العلوم التجريبية والعلوم والتكنولوجيات في امتحانات البكالوريا الوطنية، صباح الجمعة المقبلة، في مراكز الامتحانات في كل مدن وقرى المغرب".


 



غير أن الوزارة كانت على موعد مع "فضيحة" جديدة، بتسريب امتحان، اليوم الخميس، في مادة علوم الحياة والأرض.


 



 


وهو الأمر الذي قامت وزارة التربية بتكذيبه، وسط توقعات بتصاعد موجة التظاهرات والاحتجاجات.


 



 


فيما لايزال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب ينادون بإقالة رشيد مختار.