التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:06 ص , بتوقيت القاهرة

على الطريقة المصرية ..تسريب امتحانات البكالوريا في المغرب

اعترفت وزارة التربية والتعليم في المغرب، بتسرب امتحانات البكالوريا، بعدما نشر الامتحان على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل موعد الانطلاقة الرسمية في مراكز الامتحان، وفقا لما ذكرته قناة العربية.


وأعلنت التربية والتعليم في بيان لها عن قرارها بـ"إعادة إجراء اختبار مادة الرياضيات" في "مسالك العلوم التجريبية والعلوم والتكنولوجيات" في امتحانات البكالوريا الوطنية.


وسيجرى الاختبار، في صباح الجمعة المقبلة، في مراكز الامتحانات في كل مدن وقرى المغرب.


كانت أعلنت الوزارة في وقت سابق عن فتح تحقيق، حيال ما سمته شائعات تسريب أحد امتحانات البكالوريا، السنة الثالثة في التعليم الثانوي، الجارية حاليا.


وبحسب الوزارة، فإن التحقيقات هدفها "استجلاء الحقيقة"، و"التعرف على جميع حيثيات هذه الواقعة"، بعد انتشار أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي، وعن تسريب لامتحانات جرى الاختبار فيها، لكل التلاميذ في كل المغرب، صباح اليوم الأربعاء.


وتعهدت الوزارة بـ"اتخاذ القرار المناسب"، إذا "ثبت وقوع عملية تسريب" لأسئلة الامتحانات، "ضمانا لتكافؤ الفرص بين الجميع"، مع "الضرب بيد من حديد" ضد من "سولت له نفسه التشويش" على الامتحانات.


وبدأت الامتحانات الوطنية الموحدة للبكالوريا، في المغرب، منذ أمس الثلاثاء.


ونشرت الصحافة المغربية أخبارا عن احتجاجات لتلاميذ على تسريب أسئلة الامتحانات، في ثانويات مختلفة في المغرب، مع مغادرة لتلاميذ في مدينة الدار البيضاء، لقاعات الامتحانات لتنفيذ وقفات احتجاجية انضم إليها آباؤهم.