التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:50 ص , بتوقيت القاهرة

لجنة عليا للقضايا المشتركة بين مصر والسودان وأثيوبيا

أعلن وزير الخارجية سامح شكري أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اتفق مع نظيره السوداني عمر البشير ورئيس الوزراء الأثيوبي ديلي مريم ديسالين، خلال القمة الثلاثية التي عقدت بعد ظهر اليوم الأربعاء، على تشكيل لجنة عليا لمتابعة القضايا المشتركة بين البلدان الثلاث في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، مشيرا إلى أن القمة تطرقت إلى موضوع إنشاء سد النهضة.


وقال وزير الخارجية، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع نظيره السوداني إبراهيم غندور، إن اللجنة تهدف إلى تحقيق المصالح المشتركة وزيادة وتيرة الاجتماعات المشتركة وبحث كافة القضايا والاوضاع التي تهم البلدان الثلاث.


وأضاف أن الزعماء الثلاث أكدوا على أن تكون المصلحة الجماعية للدول الثلاث هي أساس التعامل بينها، وأن يعود أي موقف تتخذه إحدى الدول بالفائدة على الدولتين الأخريين، مشددين على ضرورة اتخاذ مواقف مرنة لتحقيق الأهداف المشتركة.


وأشار إلى أنه تم الاتفاق على العمل من أجل الوصول في أسرع وقت ممكن إلى المراحل المختلفة لخارطة الطريق لسد النهضة، التي تم التوقيع عليها بالخرطوم بين الزعماء الثلاث.


من جانبه.. قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور إن اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان وأثيوبيا ستركز على متابعة الاتفاقيات السابقة في مختلف المجالات، ورفع مستوى التعاون فيما بينها.