التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:30 م , بتوقيت القاهرة

في القمة الثلاثية.. اقتراح سوداني بإنشاء لجنة عليا مشتركة

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على هامش قمة التكتلات الاقتصادية، اليوم الأربعاء، قمة ثلاثية مع الرئيس السوداني، عمر البشير، ورئيس وزراء إثيوبيا، هيلا ميريام ديسالين.


وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، أن الرئيس رحب بكل من الرئيس البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي، ديسالين، في شرم الشيخ، مقدرًا حرصهما على المُشاركة في قمة التجمعات الثلاثة.


كما وجه الرئيس التهنئة مجددًا لكل من الرئيس البشير، ورئيس الوزراء ديسالين، على النجاح في الانتخابات الأخيرة في البلدين، معربًا عن تطلع سيادته لأن تشهد فترة توليهما المسؤولية، المزيد من الرخاء والتقدم للشعبين السوداني والإثيوبي وللبلدين الشقيقين.


وأوضح المتحدث الرسمي، أن الاجتماع تناول متابعة تنفيذ إعلان المبادئ الثلاثي، الذي تم التوقيع عليه في الخرطوم في شهر مارس الماضي، كما تم استعراض الخطوات الجارية لمتابعة عمل اللجنة الثلاثية الفنية، والخطوات التي سيقوم بها المكتبان الاستشاريان، اللذان تم اختيارهما لإعداد الدراسات الفنية، مع أهمية الالتزام بالمدى الزمني الذي تم الاتفاق عليه في إعلان المبادئ.


وأكد الزعماء الثلاثة، على التزامهم بمبدأ عدم الإضرار بمصالح كل طرف وتحقيق المكاسب المشتركة للأطراف كافة، بما يتوافق مع طموحات شعوب الدول الثلاث التي تتطلع لترجمة حقيقية لاتفاق المبادئ، وأن تُزال شواغلها تجاه السد وآثاره المُحتملة.


واقترح الرئيس السوداني، إنشاء لجنة عليا مشتركة بين الدول الثلاث، على مستوى القادة، تنبثق عنها لجان فرعية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وذلك في خطوة جديدة تستهدف دعم وتعزيز العلاقات بين الدول الثلاث، والانتقال بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزًا، كما تم الترحيب بمقترح الرئيس البشير والاتفاق على متابعة وزراء خارجية الدول الثلاث لهذا المقترح من أجل تنفيذه.