التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 06:59 م , بتوقيت القاهرة

سفير أستراليا: نرغب في الاستثمار بالمركز اللوجستي للحبوب

أعرب السفير الأسترالي بالقاهرة نيل هوكنز، عن رغبة بلاده في الاستثمار بالمركز اللوجستي للحبوب والغلال والسلع الغذائية واستغلاله لتصدير الأقماح الأسترالية إلى دول المنطقة، خاصة الدول الإفريقية، مشيدا بنجاح الوزارة في تطبيق منظومتي الخبز والسلع التموينية دون عناء للمواطنين.


وأكد هوكنز -خلال اجتماعه مع وزير التموين الدكتور خالد حنفي اليوم الأربعاء- أنه سيدعو رجال الأعمال الأستراليين لإقامة المشروعات الاستثمارية في المركز اللوجستي للحبوب، وخاصة في مجال صناعة واستخلاص الزيوت للجدوى الاقتصادية للمركز الذي سيصبح من أهم المراكز اللوجستية للحبوب في العالم، نظرا لحجم المشروعات التي سوف تقام به وموقعه الاستراتيجي الذي يجعله محورا عالميا لتجارة الحبوب وسوقا متميزة دوليا.


بدوره، استعرض وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي، المشروعات التي ستقام بالمركز اللوجستي ومنها الصوامع والقباب التخزينية للأقماح والحبوب بسعة 5ر 7 مليون طن، و5 مناطق استثمارية صناعية للغلال والسلع الغذائية تشمل منطقة صناعية للمطاحن لإنتاج الدقيق الفاخر والنخالة للاستهلاك المحلي والتصدير.


وأوضح وزير التموين أن المركز اللوجيستي يضم منطقة لصناعات الصويا التي ستشمل الصناعات الغذائية وصناعات إستخلاص الزيوت والأعلاف، فضلا عن منطقة لصناعات الذرة التي ستتضمن استخلاص الزيوت والنشا والفاركتوز ومنطقة صناعية خاصة بتكرير وتعبئة السكر غير المكرر وتكريره ومنطقة تكميلية قائمة علي الصناعات السابقة وتشمل المكرونات والمعجنات وتصنيع الأعلاف.
وبحث حنفي مع سفير أستراليا سبل التعاون المشترك بين البلدين فيما يخص المركز اللوجستي للحبوب والغلال والسلع الغذائية المقررة إقامته في دمياط والذي يهدف الي تحويل مصر الي محور عالمي لتخزين وتداول الحبوب بحجم يصل الي 65 مليون طن سنويا .