التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 07:33 م , بتوقيت القاهرة

صور: تفاصيل لقاء السيسي بنظيره الزيمبابوي

اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، على هامش قمة التكتلات الاقتصادية الثلاثة، بعدد من رؤساء الدول والحكومات ورؤساء الوفود المشاركة في القمة.


وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس استهل اجتماعاته باستقبال روبرت موجابي رئيس جمهورية زيمبابوي، الذي رحب به الرئيس، منوهاً إلى الدور الذي تقوم به بلاده في قيادة العمل الأفريقي المشترك، حيث تتولى زيمبابوي حالياً رئاسة الاتحاد الإفريقي وقمة التكتلات الثلاثة.


وأضاف المتحدث الرسمي في بيان له، أن الرئيس أشاد بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين، منوهاً إلى حرص مصر على تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات، وذلك في ضوء سياسة مصر للاِنفتاح على إفريقيا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.


من جانبه، أشاد الرئيس موجابي بالدور التاريخي الذي لعبته مصر لمساندة حركات التحرير الإفريقية ومساعدة أشقائها الأفارقة للحصول على استقلالهم، فضلاً عن دورها الرائد والمُقدر في إفريقيا، ولاسيما إعداد وتدريب الكوادر الإفريقية في مختلف المجالات.


وأعرب رئيس زيمبابوي عن تطلع بلاده لتعزيز علاقاتها مع مصر في مختلف المناحي، ولاسيما الشق الاقتصادي وتعزيز حركة التجارة البينية بما يتناسب مع عمق وتميز العلاقات التاريخية والسياسية بين البلدين.



وقد شهد اللقاء تناولاً للأوضاع الاقليمية، لاسيما فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وأهمية استئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين للتوصل إلى سلام دائم وشامل، فضلاً عن أهمية تحسين الأوضاع الإنسانية للشعب الفلسطيني. 


وذكر السفير علاء يوسف في بيان صحفي، أن  الرئيس استقبل عقب ذلك رئيس مالاوي آرثر موتاريكا الذي أشاد بالعلاقات الثنائية بين البلدين، منوهاً إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي أعلنت الاعتراف بمالاوي عقب استقلالها.


وأشار موتاريكا إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مؤخرا بين بلاده والشركة الشرقية للدخان، لا سيما أن مالاوي من أكبر الدول المنتجة للتبغ على مستوى العالم، منوها إلى تطلع بلاده لتعزيز علاقاتها في كافة المجالات مع مصر، ولا سيما على الصعيدين الاقتصادي والتعليمي، مشيرا إلى حاجة بلاده لمعلمين مصريين للعمل في مالاوي.



من جانبه، أكد الرئيس على استعداد مصر لتطوير التعاون مع مالاوي في مختلف المجالات، ولا سيما إعداد الكوادر وتدريبهم من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.


ونوَّه السيسي إلى أهمية تضافر الجهود لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بما يوفر المناخ الملائم لنمو الاقتصاد وتعزيز حركة التجارة البينية وجذب الاستثمارات والحيلولة دون تحول الدول التي تشهد أوضاعاً أمنية متردية إلى بؤر جاذبة للإرهابيين.


وقد وجه الرئيس موتاريكا الدعوة للرئيس لزيارة مالاوي لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.


وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس اســـتقبل كارلوس دو روزاريو رئيس وزراء موزمبيق، الذي نقل تحيات رئيس بلاده الرئيس واعتذاره عن عدم تمكنه من المشاركة في قمة التكتلات الثلاثة.


وقد أكد  الرئيس حرص مصر على تعزيز العلاقات بين البلدين، ولا سيما من خلال عقد الدورة الثالثة للجنة المشتركة لمتابعة مختلف أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، مشيرا إلى استعداد مصر لتقديم كافة أوجه المساعدات الممكنة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.



بدوره، أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، على أن عقد اللجنة المشتركة سيكون خطوة رئيسية لتعزيز مختلف أوجه العلاقات بين البلدين.


من جانبه، أعرب رئيس وزراء موزمبيق عن امتنان بلاده لدور مصر الرائد على الصعيد الإفريقي، منوهاً إلى أهمية تكاتف الجهود من أجل القضاء على الفقر واتخاذ المزيد من الخطوات لتحرير التجارة ما بين الدول الإفريقية في إطار العمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية وتلبية طموحات الشعوب الإفريقية.