التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 08:04 م , بتوقيت القاهرة

مسئول دولي يحذر من تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية

طالب المدير الإقليمي للموارد المائية بمنظمة سيداري الدكتور خالد أبوزيد، خلال مشاركته بمؤتمر التغيرات المناخية بحوض البحر المتوسط، اليوم الأربعاء، بضرورة وضع قضية المياه علي أولويات أجندة المؤتمر الـ 21 للأطراف بإتفاقية ألامم المتحدة للتغيرات المناخية الذي سيعقد بباريس نهاية العام الحالي .


وأوضح أبوزيد أن التقارير الدولية تشير إلى أن الامطار  تقل سنويا  بمتوسط 20?، لافتا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة سيصاحبه زيادة في الاحتياجات المائية، وتأثر قطاع الزراعة بزيادة الحرارة وقلة الأمطار وكذلك العمالة في هذا القطاع وما سيعقب ذلك من تأثير على النواحي الاقتصادية والاجتماعية.


وأشار إلى ظواهر السيول ونوبات الجفاف وموجات الحرارة القصوى والدنيا المفاجئة والمتكررة التي تضرب دول المتوسط وأصيح لها تأثير خطير على قدرة تحمل وتلف كثير من الزراعات في المنطقة، والذي يؤثر بدوره على العائد الاقتصادي من استخدام المياه وإهدار الموارد المائية اللازمة للزراعة.


ونبه على أهمية إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالج ودراسة تأثير استخدام المياه الجوفية غير المتجددة على المناخ المحلي والعالمي، والتي تعيد جزء من المياه مرة آخرى للدورة الهيدرولوجية للمياه، مشيرا إلى أهمية توفير الموارد المالية اللازمة لللتأقلم مع التغيرات المناخية من خلال استراتيجيات لإدارة الموارد المائية والزراعية تأخذ في أعتبارها التغيرات المناخية.