التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 07:01 م , بتوقيت القاهرة

هل شرب الخشاف حرام؟

أثارت فتوى منشورة على صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الجدل مع اقتراب شهر رمضان حول الخشاف، لإفتاء شيخ سلفي يدعى أبو مالك كمال بن السيد سالم في كتابه "صحيح فقه السنة"، بأنه محرم، لتكونه من خليط الزبيب والتمر.


وقال صاحب الفتوى بأن خلط الزبيب والتمر محرم ومنهي عنه من النبي، صلى الله عليه وسلم، حيث روى مسلم في صحيحه أن النبي نهى عن التمر والزبيب أن يخلط بينهما.



فما صحة هذه الفتوى؟


أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الدكتور أحمد كريمة، أوضح أن الثابت والصحيح أن النبي كان ينتبذ (يخلط) الفواكه وتقدم إليه ويشرب منها، وهو ما عرف عند العرب بـ"النبيذ"، مشددا على أن النبيذ قديما ليس النبيذ بمعناه المعاصر، لكنه هو الخشاف في عالمنا المعاصر.


وأضاف كريمة، في تصريح لـ"دوت مصر" الأربعاء، أن الخشاف مبني على الحل، ولا علاقته له بالخمور والمسكرات، موضحا أن الخمر تغلى أولا حتى يقذب العنب الزبد الذي بداخله، ثم يبرد ويشرب، فلذلك يسكر، قائلا "هذا لا يحدث مع الخشاف، فهو لا يغلي ولا يقذب زبده بسبب الحرارة، فالخشاف حلال وجائز بإجماع أئمة العلم الذين يعتد بهم".


وهاجم كريمة الفتوى وصاحبها، معتبرا أن هذا الشيخ وأمثاله من الذين يفترون على الله الكذب، مضيفا "على أشياخ المتسلفة وضع ألسنتهم في أفواههم حتى لا يشغبون على الدين الحق".