التوقيت الجمعة، 10 يوليه 2020
التوقيت 10:22 م , بتوقيت القاهرة

"المؤتمر": نجاح "الكوميسا" لحظة تاريخية تضاف لسجل السيسي

قال رئيس حزب المؤتمر، عمر المختار صميدة، إن استضافة مصر لمؤتمر التجمعات الثلاث "الكوميسا"، وتجمع التنمية للجنوب الأفريقي "سادك"، وتجمع دول شرق إفريقيا "إى أيه سي" بمشاركة 26 دولة في شرم الشيخ، يعد لحظة تاريخية تضاف لسجل مجهودات الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يرعى المؤتمر ويدعم نجاحه بكل قوة.


وأكد صميدة، في بيان له، اليوم الأربعاء، أن إقامة منطقة تجارة حرة بين تجمعات المنظمات الثلاث تعتمد على سوق وتبادل تجاري حر مفتوح بين تلك الدول وكذلك إقامة مشروعات للبنية الأساسية والتصنيع المشترك يعد نقلة نوعية لمصر وللقارة الأفريقية جميعها سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي.


وأضاف  رئيس "المؤتمر"، أننا نواجه تحديات على المستوى الإقليمي، ومعدل النمو في بعض الدول  الأفريقية يصل إلى مستويات متدنية جدا، ولدينا عدد كَبِير من الشباب يحتاجون إلى وظائف وبالتالي فإن إقامة منطقة التجارة الحرة بين دول التجمعات الاقتصادية الثلاث أمر مهم، حيث سيكون التبادل التجاري قاطرة للاستثمار في البنية الأساسية وإقامة أسواق مفتوحة، مما سيزيد من معدلات النمو في تلك الدول.


وأوضح صميدة أن هذا سيكون نواه لإقامة اتحاد اقتصادي أفريقي، مطالبا بالسير بسرعة في طريق إقامة هذه المنطقة الحرة في القارة الأفريقية من كيب تاون حتى القاهرة، وهذا سيعيد ريادة مصر بشكل عملي للقارة السمراء مرة أخرى.