التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:01 م , بتوقيت القاهرة

صفحات الغش.. صداع في رأس وزارة التربية والتعليم

لا تزال ظاهرة الغش خلال امتحانات الثانوية العامة، تسبب صداعا في رأس وزارة التربية والتعليم، رغم تأكيداتها المتكررة بشأن سيطرتها على صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تحول الأمر إلى كابوس يقض مضجع المسؤولين.


مسلسلات الغش في الثانوية العامة لا تنتهي، وأخرها تسريب امتحان اللغة العربية للنظام الحديث، بعد توزيع الأسئلة بنحو 40 دقيقة.


"دوت مصر" يرصد أشهر 5 صفحات متورطة في تسريب الامتحانات.


غشاشون فدائيون


أولى تلك الصفحات التي بدأت في تسريب الامتحان صفحة "غشاشون فدائيون"، والتي تداولت ورقة الأسئلة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بنفس الهاشتاج #غشاشون_فدائيون؛ لضمان عدم غلق الصفحة، وتداول الامتحان عليه.


شاومنج بيغشش ثانوية عامة


شخصية "شاومنج" هي أول صفحة سربت امتحانات الثانوية العامة، قبل 3 سنوات، وبعد شهرة الصفحة، تعرضت إلى الهجوم الإلكتروني والإغلاق، أو report، ورغم ذلك يتم تأسيس أكثر من صفحة بعد إغلاق الصفحة الرئيسية.


كما توعدت الصفحة قبل بدء الامتحانات لوزارة التربية والتعليم بتسريب الامتحانات للطلاب، وكذلك الاجابات أيضا، على أن يُتاح للطلاب بعد ربع ساعة من بدء الامتحان، بحسب رأي الصفحة، ونشرت صفحة شاومنج أيضا امتحانات للأزهر منها امتحان الحديث.


sharmoza


صفحة مجهولة ظهرت منذ فترة قليلة، بدأت أنشطتها بعد دقائق من امتحان اللغة الانجليزية، وتداولت الامتحان  كاملا للطلاب، وبعدها بقليل سربت الصفحة إجابات الأسئلة الاختياري والترجمة، ولا تزال ترسل إجابات بعض الأسئلة.


هاشتاج ثانوية عامة


ويمثل الهاشتاج #ثانوية_عامة على موقع التواصل تويتر مصدرا لنشر الامتحانات، والتي بدأت بتسريب امتحان اللغة العربية، وينتشر الهاشتاج عبر موقع تويتر، وعليه يتم تسريب الأسئلة والامتحانات أيضا.


عبيلو واديلوا


صفحة عرفت بتسريب الامتحانات، وقد تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط طالبين من أدمن الصفحة، بتهمة تسريب الامتحانات.