التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:15 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| مناع: مهمتنا إقناع العالم بـ"خارطة الطريق" بعد مؤتمر القاهرة

قال رئيس تيار قمح السوري المعارض، هيثم مناع، إن المهمة الآن أمام المعارضة السورية التي اجتمعت في القاهرة، هي عرض خطة الطريق التي تم التوصل إليها مؤخرا أمام المجتمع الدولي.


وعقد في القاهرة على مدى اليومين الماضيين اجتماع برعاية الخارجية المصرية، من أجل توحيد رؤية المعارضة السورية للحل في سوريا.


وأضاف مناع، لـ "دوت مصر"، إن "ما جرى اليوم مفاجأة سارة وهو أفضل مما توقعنا، فقد جمعنا أكثر من 40 حزبا سياسيا وأكثر من 100 شخصية عسكرية ومدنية سورية، متفاوتي الآراء، بين المعتدل والراديكالي.. كلهم على وثيقة أساسية، الأولى الميثاق الوطني السوري، الثانية خارطة طريق من أجل حل سياسي في سوريا".


وأوضح أن "مهمتنا الأساسية الآن، إقناع الإقليم والمجتمع الدولي أنه حال الابتعاد عن الحل السياسي وعدم قراءة ما نقترح عليهم، كإجابة على التحديات التي لا تمس مستقبل سوريا ودمارها ودم شعبها، وأيضا بالنسبة لكل دول الجوار، فالنيران ستمتد للآخرين، فلقد أصبح الآن من مصلحة الآخرين أن يحرصوا على سوريا من أجل أمنهم وسلامة بلدانهم".


وحول غياب الائتلاف الوطني السوري المعارض عن مؤتمر القاهرة، قال مناع، إن "القيادة السياسية هي الغائبة، لكن هناك 25 عضوا في الائتلاف من الديمقراطيين والأكراد والسريان، فهذا الحضور كان متنوعا ومفيدا للمؤتمر".