التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:27 ص , بتوقيت القاهرة

النبوي في تأبين فؤاد قنديل: كتاباته علامة في تاريخ الأدب العربي

شارك وزير الثقافة، عبد الواحد النبوي، في حفل تأبين الروائي والكاتب الكبير فؤاد قنديل، الذي أقامته لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة، برئاسة الكاتب الكبير يوسف القعيد، مساء اليوم الثلاثاء.


وقال الوزير إن قنديل أثرى الثقافة المصرية والعربية بأدبه وفكره طوال تاريخ كفاحه في الوسط الثقافي، مضيفا:" فقدنا واحدا من أهم الكتاب العرب، حيث قدم للأدب المصري والرواية العربية الكثير، ودارت حول أعماله دراسات ورسائل علمية، فأثرى الثقافة بأعماله وكتاباته وأخلاقه، وكانت وفاته خسارة للحركة الأدبية والنقدية".


وأضاف أن:" الكاتب الراحل فؤاد قنديل ترك لنا ميراثا من الفكر والأدب، وربى لنا أجيالا في الثقافة الجماهيرية"، كما تحدث النبوي عن مواقفه مع الكاتب الراحل، مؤكدا تعهد وزارة الثقافة بطباعة أعماله مرة أخرى بعد الاتفاق مع أسرته، لتكون ميراثا إبداعيا تنشره وترعاه وزارة الثقافة.


وقال وزير الثقافة إن المسابقة الأدبية المركزية بقصور الثقافة العام المقبل ستحمل اسم الروائي الكبير الراحل فؤاد قنديل.


ومن جانبه، أشار الأديب يوسف القعيد، إلى أنه التقى الكاتب الراحل قبل وفاته ببضعة أيام، وكان يحضر اجتماع لجنة القصة، وبعد ذلك نقل قنديل إلى المستشفى ووفاته المنية بعد ذلك، وطالب وزارة الثقافة بطباعة أعماله.


وقالت الإعلامية دينا فؤاد قنديل، ابنه الكاتب الراحل، إن والدها كان هو الناقد الأول لها، وكان يعلق على أعمالها مشهدا مشهدا، مضيفة أنه:" كان في حالة سلام نفسي مع نفسه والآخرين، فلم يدخل في صراعات مع أحد، وكان محبا للجميع".