التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:09 م , بتوقيت القاهرة

السادات يطالب بكشف حجم التعديات على الأراضي الزراعية

طالب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، محمد أنور السادات، الوزارات المعنية بحصر الأراضي الزراعية، بضرورة الكشف عن حجم التعديات التي تراكمت عبر عشرات السنوات من الإهمال والتقصير والسياسات الخاطئة التي أدت إلى تآكل الوادي القديم الذي أطعم مصر والعالم كله آلاف السنين.


ووصف السادات، في بيان اليوم الثلاثاء، تنفيذ الحكومة لـ"مشروع ميكنة الحيازة الزراعية"، والتحول إلى رقم زراعي موحد مرتبط بالرقم القومي، بالخطوة الجيدة.


وأوضح أنه لكي تؤتي هذه الخطوة ثمارها يجب أن تطبق بدقة عالية، بحيث تتضمن بشكل أساسي التأكد من طبيعة الاستخدام للأراضي الزراعية، وهل تم تبويرها أو تجريفها أو البناء عليها، مضيفا: "فمن المعلوم أن مئات الآلاف من الأبنية العشوائية في القرى والأرياف ما تزال مسجلة في صورة حيازة زراعية ولم تدخل التخطيط الحضري من الأساس".


وأكد السادات أنه ينبغي على الحكومة أن تعلن عن خطتها للتعامل مع هذه التعديات، وهل سيتم الاكتفاء بالغرامة، أم ستقوم بالهدم والإزالة، أم سيتم الاعتراف والتعامل مع الأمر الواقع، مشيرا إلى أهمية أن تعقد الحكومة جلسات استشارية مع الأحزاب وممثلي المجتمع الزراعي للوصول إلى حلول واقعية لهذه المشكلة المتفاقمة.