التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:44 م , بتوقيت القاهرة

"قومي حقوق الإنسان" يشكل لجنة لمتابعة حالات الاختفاء القسري

قرر المجلس القومي لحقوق الإنسان، تشكيل لجنة من 4 أعضاء بالمجلس، تتولى استقبال شكاوى حالات الاختفاء القسري ومتابعتها، لمخاطبة الجهات المعنية لمساعدتهم أو إدراجهم على قوائم "المختفين قسريا".

جاء ذلك عقب لقاء وفد من أعضاء المجلس، ضم ناصر أمين، وجورج إسحاق، وراجية عمران، وكمال عباس، بأهالي المختفين قسريا، اليوم الثلاثاء، بمقر المجلس، للاستماع إلى مشكلاتهم.

ومن جانبه، قال عضو المجلس، جورج إسحق، لـ"دوت مصر"، إن المجلس استقبل 163 شكوى لمختفين منذ شهر أبريل الماضي، وذلك على مستوى 22 محافظة، منهم 60 حالة بالقاهرة، و31 بكفر الشيخ، و16 بالجيزة، و13 بالدقهلية.

وبدوره، قال عضو المجلس، ناصر أمين، في تصريحات صحفية، إن قواعد ومعايير الأمم المتحدة المتعلقة بالاختفاء القسري ستكون هي المعيار الأساسي للمجلس القومي لحقوق الإنسان في فرز وتقصي المعلومات الواردة بالشكاوى التي تلقاها اليوم، مضيفا: "من ينطبق عليه تلك الشروط سوف يتم إدراجه على قوائم الاختفاء القسري، ومن لا تنطبق عليه سيتم إدراجه إما على قوائم الاحتجاز دون وجه حق، أو أي قائمة أخرى"- لم يوضحها.

وأوضح أمين أن المجلس سيفرز كل الشكاوى الواردة، ثم سيجري اتصالا بذوى من وردت أسماؤهم بالشكاوى، للتأكد من ظهورهم أو عدم ظهورهم قبل التحرك على المستوى الرسمي، وعليه سيقوم بمخاطبة مكتب النائب العام، ووزير الداخلية، في هذا الشأن.