التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:24 م , بتوقيت القاهرة

مصنعو علاج فيرس "سي" لمحلب: 25% من إنتاجنا مجانا

عقد رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا مع شركات الدواء المنتجة للعقار المعالج لمرض فيروس "سي"، بحضور وزير الصحة، عادل عدوي، وممثلين عن تلك الشركات.


وفى بداية الاجتماع توجه رئيس الوزراء بالشكر إلى ممثلي الشركات المنتجة لعلاج فيروس "سي"، وقال: "أشكركم على وطنيتكم وروحكم العالية للمشاركة في مبادرة الرئيس لعلاج مليون مواطن من مرض الكبد الوبائي فيروس سي"، وأن ما قامت به الشركات المنتجة للدواء بتقديم نسبة من الإنتاج مجانًا للمرضى يعطى رسالة إيجابية للمجتمع كله.


وقال رئيس مجلس الوزراء، إن:" هناك وحدة أفريقيا، وهي مشكلة في مجلس الوزراء لتقوية العلاقات مع أفريقيا، وهناك إجراءات ستتخذ في هذا الإطار، وتم توجيه وزير الطيران بتقديم تيسيرات لأوجه التعاون المشترك بين مصر ودول أفريقيا، ومن الممكن أن يتم العمل على زيادة تصدير الدواء لدول أفريقيا".


ومن جانبه، قال وزير الصحة: إنه تم اللقاء على مدار الأسبوع الماضي مع عدد من الشركات، وكان هناك استعداد من 8 شركات للمشاركة في المبادرة، ووصل اليوم العدد إلى 10 شركات، ستساهم في مبادرة الرئيس لعلاج مرضى فيروس "سي"، وستكون هناك أيضًا مساهمات من منظمات المجمتع المدني.


وأوضح الوزير، أنه ستبدأ مجموعة من الإجراءات تشمل عمل مسوحات ميدانية شاملة للتأكد من أعداد المرضى، مضيفًا إننا سنحتاج لفتح منافذ جديدة بخلاف الـ31 منفذًا المفتوحة على مستوى الجمهورية، فضلًا عن الـ21 مركزًا التابعة للتأمين الصحي، كما عرضت إحدى شركات الأدوية على الفور تجهيز 10 منافذ لتقديم العلاج.


وقال عدوي: "نستهدف استئصال المرض من مصر، وليس فقط علاجه، ويوم 27 يوليو المقبل سيشهد الاحتفال باليوم العالمي للكبد، ومنظمة الصحة العالمية اختارت مصر كمقر للاحتفال، وسيتم الإعلان في هذا اليوم عن عدد المرضى الذين تم شفاؤهم بالفعل".


ولفت وزير الصحة، إلى أن ممثلي الشركات أكدوا أن نسبة 25% من إنتاج الشركات سيكون مجانًا، وأن ما سيُطلب منهم بعد ذلك سيكون بسعر خاص، حيث لا يؤثر ذلك على سعر السوق، وأن ما يقدمونه هو واجب عليهم تجاه أخواتهم وأهاليهم في مصر للقضاء على هذا المرض، وأنهم على استعداد للبدء في تقديم أدوية الجيل الثاني والثالث لهذا المرض.


وعرض ممثلو الشركات مجموعة من العقبات التي تواجه صناعة الدواء في مصر، ووجه رئيس الوزراء بدراسة تلك المشكلات والعمل على حلها في أقرب وقت.