التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 04:04 م , بتوقيت القاهرة

"حماس" تستنكر عدم إدراج إسرائيل ضمن "قائمة العار"

استنكرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عدم إدراج الأمم المتحدة لإسرائيل على "قائمة العار" للجهات والمنظمات المنتهكة لحقوق الأطفال حول العالم.


وقالت الحركة، في تصريح صحفي، على لسان الناطق باسمها فوزي برهوم، اليوم الثلاثاء، إنها تعتبر "ذلك مكافأة للاحتلال الإسرائيلي على جرائمه وانتهاكاته، واستجابة واضحة للضغط والابتزاز الصهيوني الذي مورس على الأمين العام للأمم المتحدة".


كما اعتبرت حماس الخطوة بمثابة "رخصة لارتكاب المزيد من الجرائم والانتهاكات بحق الأطفال والمدنيين الفلسطينيين، وتشجيعا للاحتلال على الاستمرار في سفك مزيد من دماء الشعب الفلسطيني".


وكانت الأمم المتحدة نشرت، أمس الاثنين، "قائمة العار" للجهات المنتهكة لحقوق الأطفال أثناء الصراعات، دون أن تدرج ضمنها إسرائيل، رغم دعوات جماعات حقوقية إلى ذلك بعد مقتل مئات الأطفال الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


وقرر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الإبقاء على قائمة العام الماضي دون تغيير، إلا أنه أعرب عن "قلق عميق" بسبب الانتهاكات الجسيمة بحق الاطفال نتيجة العمليات العسكرية الاسرائيلية في 2014.


ووفقا لإحصاءات حقوقية موثقة، فإن إسرائيل قتلت نحو 540 طفلا فلسطينيا، منهم 371 أعمارهم أقل من 12 سنة، خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، شهري يوليو وأغسطس الماضيين.