التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:58 ص , بتوقيت القاهرة

"عشان لو جه ميتفاجئش".. رسالة بدون توقيع لـ"محلب"

"عشان لو جه ميتفاجئش".. جملة وجهت لمجهول ومع ذلك كان معلوما لأغلبية متابعي الصفحة التي تحمل هذا الاسم من الذي لن يتفاجئ.. إنه رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب الذي  زار معهد القلب القومي دون تحديد موعد مسبق، مطلع الأسبوع الجاري، وشهد العديد من السلبيات التي أدت لإقصاء عدد من المسؤولين.



لم يكشف مديرو الصفحة عن هويتهم، إذا كانوا أطباء أم بعيدين عن المجال، واتضح ذلك جليا في عدم كتابة أية معلومات عنهم وعن هدف الصفحة (No information available for this Page)، فقط اكتفوا بالصور لإيصال الرسالة "رصد الإهمال في المستشفيات الحكومية".


استطاعت الصفحة خلال 24 ساعة فقط من تدشينها، أن تجمع أكثر من 151 ألف مستخدم – حتى وقت كتابة ذلك التقرير- متمنين أن يصل صوتهم إلى وزير الصحة، ورئيس الوزراء، والرئيس عبد الفتاح السيسي. وقد أرجعت إحدى المتابعات سبب الانتشار السريع للصفحة في الصور التي تحكي معاناة المستشفيات الحكومية دون تعليق.                                              


من جانبهم، أكد المسؤولون عن الصفحة، أن جميع الصور المنشورة تم تصويرها من قبل الأطباء العاملين بالمستشفيات، ليكشفوا مستوى المكان الذي يعملون به، والإهمال الذي يتعرضون له يوميا. وعن معدل المشاركة قالوا إن من 5 – 10 ثانية تصلهم رسالة جديدة. ومن خلال الصورة التالية يتضح قوة المشاركة على الصفحة حسب إحصائيات الـ "فيس بوك".




في المقابل، رأى أحد المتابعين أن إهمال المنشآت ليس مبررا للإهمال الطبي، مؤكدًا أن "الطب رسالة بجد مش وجاهة" على حد قوله، وفي ذات السياق حذرت إدارة الصفحة من بدء وسائل الإعلام لإدانة الأطباء، بينما جاءت مشاركة إحدى الطبيات ردًا على تلك الإدانة قائلة "يعني إحنا كأطباء. المفروض كنا عملنا ايه والبلد كلها ضدنا بظروفها وبعيانينها وبحكومتها!!".




ووفقا لما نشرته الصفحة، قام أحد المسؤولين بالتحرك فعليا بعد ردة الفعل القوية التي أحدثتها "عشان لو جه ميتفاجئش" على موقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة، وقام وكيل وزارة الصحة بالقليوبية بالمرور على دورات المياه المتهالكة واتخذ العديد من الإجراءات القوية مع المسؤولين والأطباء. ورغم أهمية الخطوة إلا أن القائمين على الصفحة انتقدوا تعامل المسؤول في الحملة التفتيشية مع الطاقم الطبي.



على صعيد آخر، نشر "دوت مصر" تعليق المتحدث باسم وزارة الصحة، حسام عبد الغفار، تجاه الصفحة المتداولة على فيس بوك "عشان لو جه ميتفاجئش"، قائلا "إن الصفحة بها مبالغة لم تحصل ونتابع كا ما ينشر بها جيدا للتأكد من صحة الصور المنشورة واتخاذ الإجراءت اللازمة".



والصور المرفقة كانت أبرز المشاركات التي نشرتها الصفحة.