التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:22 م , بتوقيت القاهرة

مصادر: مصر تستدعي السفير الأمريكي بالقاهرة

 قالت مصادر مطلعة، أمس الاثنين، إن الحكومة المصرية استدعت السفير الأمريكي في القاهرة  ستيفن بيكروفت، للتعبير عن امتعاضها من زيارة شخصيات من جماعة الإخوان المحظورة في مصر إلى واشنطن لحضور مؤتمر أهلي.


وقال أحد المصدر، متحدثا شريطة عدم الكشف عن هويته، إن مسؤولين أمريكيين لا يعتزمون لقاء المجموعة رغم أنهم اجتمعوا مع شخصيات إخوانية أثناء زيارة إلى واشنطن في يناير.


وامتنعت المصادر عن ذكر توقيت الاستدعاء على وجه التحديد، رغم أن أحد المصادر قال إن ذلك حدث في الأيام القليلة الماضية. وطلبت مصر الاجتماع لتوضيح عدم رضاها عن تعاملات أمريكية مع جماعة الإخوان.


وامتنع المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيف راتكه عن قول ما إذا كانت السلطات المصرية قد استدعت بيكروفت، أو ما إذا كان مسؤولون أمريكيون سيلتقون شخصيات إخوانية تزور واشنطن، قائلا للصحفيين إنه على علم بتقارير لوسائل الإعلام عن مثل هذه الزيارة لكن "ليس لدي أي اجتماعات لأعلنها."


وأضاف أن سياسة الولايات المتحدة تبقي التواصل مع أناس من مختلف الطيف السياسي في مصر.


وفي يناير، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن مسؤولين بالوزارة اجتمعوا مع مجموعة زائرة من برلمانيين مصريين سابقين، من بينهم أعضاء سابقون بحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للإخوان، التي أمرت محكمة في مصر بحظرها في 2013 بعد عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي للجماعة.