التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 01:31 م , بتوقيت القاهرة

"تدخل الرئيس"..هل تصبح "العصا السحرية" لحل الأزمات؟

تدخل الرئيس عبدالفتاح السيسي في أزمتين لحلهما في الشهر الأخير، الأولى؛ لرأب الصدع بين طرفي الأزمة في حزب الوفد، بين رئيس الحزب، الدكتور السيد البدوي، من جهة، وتيار الإصلاح من جهة أخرى، والثانية؛ تقدمه بالاعتذار للمحامين، بعد إحتدام الأزمة بينهم وبين وزارة الداخلية، إثر اعتداء نائب مأمور قسم فارسكور على محامي في دمياط، ودخولهم في إضراب عن العمل.


وامتدح سياسيون، تدخل الرئيس، ومحاولة حل الخلافات بين الأطراف المتنازعة، معتبرين أن ذلك يعد من واجباته السياسية كرب للأسرة، وضامن للحياة السياسية في مصر.


ويرى رئيس حزب التجمع السابق، الدكتور رفعت السعيد، أن الرئيس مسؤول أمام الشعب عن إنجاز خارطة الطريق للنهوض بمصر، مشيرًا إلى أن تدخله في الأزمة يهدف إلى لم الشمل.


وأوضح السعيد، في تصريحات لـ"دوت مصر"، أن مشكلة المحامين ووزارة الداخلية كان يمكن أن تحل من جانب الوزير، معتبرًا أن هناك أسبابًا موضوعية لعدم اعتذاره، قد تتعلق بسبب استشعاره بأن رجاله حياتهم فداءً للوطن والتضحيات من أجله.


وأشار إلى أن تدخل الرئيس في الأزمتين شيء محمود ومفيد، ويقدم رسالة للمصريين لمعنى الاعتذار بعد صدور خطأ، موضحًا أن تلك هي المرة الأولى التي يعتذر فيها رئيس جمهورية عن خطأ أحد مؤسسات الدولة، وأن ذلك لم يصدر من الرؤساء السابقين.


من جانبه، أوضح أستاذ العلوم السياسية، الدكتور جهاد عودة، أن تدخل الرئيس يعد أحد أدوات بناء العملية السياسية في مصر، مشيرًا إلى أن الدستور يطالب بوجود حكومة حزبية، وهذا ما ستشهده مصر في المرحلة المقبلة.


ونبه عودة، في تصريحات لــ"دوت مصر" إلى أن تدخل الرئيس في أزمة حزب الوفد يعتبر طريقة خفية تساهم في تقوية الحياة السياسية، قائلًا: "بصرف النظر عن الأطراف المتنازعة، فإن تدخل الرئيس نزع فتيل الأزمة باستخدام سلطته الرئاسية في حلها".


وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن الرئيس لم يتدخل بسيف الرئاسة، ولكن تدخل لتقويم الأمر بشكل رئاسي، وله الحق في التدخل باعتبار ذلك أحد مهامه.


وذكر القيادي في حزب الوفد، عصام شيحة، أن تدخل الرئيس يعتبر من باب "إطفاء الحرائق"، مشيرًا إلى أن الظرف الحالي يستدعي تدخل الرئيس بصفة مباشرة.


وأوضح شيحة، في تصريحات لـ"دوت مصر"، أن تدخله شيء محمود وسابقة جديدة لرئيس، جمهورية، مشيرًا إلى وجود أشياء فوق طاقة أي رئيس، ولكن السيسي أبلى بلاءً حسنًا في تدخله، ونجح في إنهاء التوتر بين المحامين ووزارة الداخلية.


بينما وصف رئيس تيار الاستقلال، المستشار أحمد الفضالي، اعتذار الرئيس عبدالفتاح السيسي للمحامين، بأنه "تصرف يليق بزعيم يتحلى بأخلاق الفرسان".


وأشار الفضالى في تصريحات لـ"دوت مصر"، إلى أن تدخل الرئيس بطريق مباشر لحل أزمات شعبه يعكس مدى إحساسه والتصاقه بالشعب المصري وإدراكه لحجم قضايا مجتمعه.