التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 05:17 م , بتوقيت القاهرة

"البحوث الإسلامية" يختتم موسمه الثقافي الـ9 بـ"شرح النص"

اختتمت فاعليات الأسبوع الـ9 من الموسم الثقافي لمجمع البحوث الإسلامية، اليوم الإثنين، والذي عُقد تحت عنوان "آليات فهم النص الشرعي"، حيث حاضر في اللقاء عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر، محمد سالم أبو عاصي.


وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، محيي الدين عفيفي، في بيان، إن اللقاء الـ9 من الموسم الثقافي ركز على الآليات التي ينبغي استخدامها في فهم النص الشرعي حتي يمكن استنباط القواعد الشرعية الصحيحة من هذه النصوص، موضحا أنه لا بد للواعظ أن يدرك دلالة النص الشرعي، كما أنه يحتاج أيضا إلى إدراك الواقع المعيشي والمتغير في حياة الناس، فالدين ما أنزله الله إلا لإسعاد البشرية لا لتقييدهم.


وأضاف عفيفي أن اللقاء أشار أيضا إلى أن الداعية في حاجة إلى الابتعاد عن قراءة الكتب التي لا تجدي ولا تثمر ولا تعطي خطوة إلى الأمام، واللجوء إلى قراءة كل ما من شأنه أن يعطيه قاعدة يسير عليها ويدفعه إلى الأمام، لافتا إلى أن اللقاء دعا إلى ضرورة البعد عن الكلام المرسل والعمل على تقديم خطاب ديني نابع من العقل والوجدان ويخاطب مشاعر الناس.


ونوه الأمين العام بأن اللقاء اهتم أيضا بكيفية قراءة النصوص الشرعية وأنه ينبغي لمن يقرأ القرآن لتفسيره أن يكون قارئا مستنبطا، ولا يكتفي بذلك فقط، بل يأخذ في اعتباره أثناء قراءته أن هذا القرآن موحى به من عند الله وليس بكلام البشر.