التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:28 م , بتوقيت القاهرة

الشؤون المعنوية ترصد أهم الإنجازات العسكرية للرئيس السيسي

رصدت إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، في تقرير لها، بعض ما حققه الرئيس عبدالفتاح السيسي، من إنجازات بين صفوف الأسلحة المختلفة بالجيش، وأهم اجتماعاته بالقيادات منذ توليه مسؤولية الرئاسة.. وجاء في التقرير:

صفقة الأسلحة الفرنسية

أبرزت الشؤون المعنوية، حضور القائد الأعلى للقوات المسلحة، الرئيس عبد الفتاح السيسي، مراسم توقيع عقود صفقة الأسلحة الفرنسية التاريخية، والتي تتضمن تدعيم القوات الجوية المصرية بـ24 طائرة من أحدث المقاتلات الفرنسية طراز "رافال"، كأول دولة صديقة تحصل على هذه الطائرات من فرنسا، فضلا عن تزويد القوات البحرية بفرقاطة متطورة من طراز "فريم"، وهو ما يمثل إضافة قوية للقدرات القتالية للقوات المسلحة المصرية، وفقا لأحدث المنظومات وتكنولوجيا التسليح العالمية.

ذات الصواري

تعكس مناورة "ذات الصواري" تطور قدرة البحرية المصرية ومجابهة التهديدات والعدائيات البحرية المحتملة، إذ شهد الرئيس السيسي المناورة التي نفذتها القوات البحرية بالذخيرة الحية، بمشاركة عشرات من القطع البحرية من مختلف الطرازات، وبمشاركة عناصر الصاعقة البحرية، والمقاتلات متعددة المهام من طراز‏ "إف 16"، والهليكوبتر المسلح.

تضمنت المناورة العديد من الأنشطة والبيانات العملية للتدريب على مهام العمليات، والتي من بينها تأمين نطاق القوات البحرية، وخطوط المواصلات، وحركة النقل البحري، وحماية الأهداف الاقتصادية في البحر وعلى الساحل، وتنفيذ جميع الدفاعات بالبحر، والتصدي لتشكيل معادي بالصواريخ السطح سطح والمدفعية.

وشهدت المناورة انضمام طرازات جديدة من اللنشات السريعة، والتي من بينها عدد من القطع التي تم تصميمها وتصنيعها بأيد وخبرات رجال القوات البحرية.

بدر 2014

شهد الرئيس أحد الأنشطة الرئيسية للمناورة الاستراتيجية التعبوية "بدر 2014"، والتي نفذتها تشكيلات من القوات الجوية لتأمين أحد الاتجاهات الاستراتيجية، وإسقاط عناصر من الوحدات الخاصة، وإبرار وحدات من قوات التدخل السريع للمعاونة في التصدي للتهديدات المعادية والقضاء عليها.

فضلا عن تنفيذ أعمال قتال جوي لمعاونة أحد التشكيلات البرية، بمشاركة أكثر من 250 طائرة من كافة أسلحة الجو من طائرات القتال والهليكوبتر الهجومي وطائرات الإمداد والنقل الجوي، والتى نفذت أكثر من 60 هجمة جوية، بالتعاون مع عناصر من وحدات المظلات والصاعقة والمنطقة المركزية العسكرية.

الرئيس يتفقد وحدات التدخل السريع

شهد الرئيس اصطفاف قوات التدخل السريع المحمولة جواً ذات التشكيل الخاص، والتى تتسم بالقدرات العالية وطبيعة العمل الخاصة، والتي تم تنظيمها وتسليحها وفقاً لأحدث النظم العالمية، بما يمكنها من الانتشار والتدخل السريع لتنفيذ كافة المهام، والوصول إلى مسارح العمليات المختلفة في أسرع وقت بإحترافية عالية، وتحت مختلف الظروف.

الثأر لإعدام المصريين بليبيا

نفذت القوات المسلحة فجر يوم 16 فبراير الماضي، بقيادة الرئيس السيسي، ضربة جوية ضد معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر تنظيم داعش الإرهابي بالأراضي الليبية، ثأرا لدماء الأقباط المصريين الذين أعدمهم التنظيم في ليبيا.

عاصفه الحزم

اتخذت مصر موقفا مؤيدا لموقف دول مجلس التعاون الخليجي بدعم الشرعية التي وافق عليها الشعب اليمني، برئاسة عبد ربه هادي منصور، وتحملت مسؤوليتها في تلبية نداء الشعب اليمني من أجل عودة استقراره والحفاظ على هويته العربية.

وشاركت عناصر من القوات المسلحة المصرية من القوات البحرية والجوية بعد استيفاء الإجراءات الدستورية، لاستعادة الاستقرار والشرعية في اليمن، في إطار دعم الإجراءات التي يقوم بها التحالف المكون من دول مجلس التعاون الخليجي، وعدد من الدول العربية والإسلامية.

تخريج الدفعتين 81 طيران وعلوم  عسكرية

شهد الرئيس السيسي مراسم الاحتفال بتخريج الدفعتين 81 طيران وعلوم عسكرية جوية، والتي تتزامن مع احتفال الكلية الجوية بمرور 75 عاما على إنشائها.