التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:22 ص , بتوقيت القاهرة

"البيئة": لا توجد مخاطر من افتتاح قناة السويس الجديدة

أكد وزير البيئة، الدكتور خالد فهمي، حرص القيادة السياسية على الالتزام بجميع الاتفاقات الدولية الخاصة بمعايير البئية، مشيرا إلى التزام الوزارة باستخدام جميع ا?ساليب واتباع الطرق العلمية الحديثة لتطبيق المعايير البيئية.


وقال فهمي على هامش احتفالية الوزارة باليوم العالمي للبيئة، والذي يقام بهيئة قناة السويس، اليوم الإثنين، إنه لا توجد مخاطر بيئية مبنية على أساس علمي من وجود قناة اتصال تربط البحرين المتوسط با?حمر.


وأكد أن جميع التصريحات التي تشير إلى إمكانية تغير في المحتوي المائي ليس لها أساس علمي، مشيرا إلى أن هجرة الكائنات البحرية هي ظاهرة عالمية.


وأوضح أن البحرين المتوسط وا?حمر كانا متصلين في العصور القديمة وانفصلا فقط لحقبة زمنية صغيرة، منوها بأن أعمال هجرة الكائنات البحرية ترجع إلى ظاهرة التغير المناخي وزيادة أعمال الصيد واستزراع البحري والتغيرات في السلسة الغذائية بمختلف بحار ومحيطات العالم.


وأشار إلى أن ا?بحاث العلمية الحديثة أكدت أن قناة السويس تحافظ على البيئة وتقلل التلوث الهوائي، مضيفا أن الوزارة طورت عدة برامج متخصصة في الرصد بالتعاون مع وزارة البحث العلمي وجامعة قناة السويس والمعهد القومي لعلوم البحار.