التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:11 ص , بتوقيت القاهرة

الزراعة: شهادة "فاو" اعتراف دولي أن مصر تسير في الطريق الصحيح

اعتبر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صلاح هلال، أن الشهادة التي منحتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) لمصر، لنجاحها في الحد من الفقر ومكافحة الجوع، بأنها أول تأكيد من المجتمع الدولي وشهادة اعتراف دولية بأن الدولة تسير على الطريق الصحيح والأفضل.


وأضاف هلال، في تصريحات على هامش اجتماعات "فاو" بالعاصمة الإيطالية روما، اليوم الإثنين، أنه تم تحديث الخطط المصرية لتخفيف المعاناة عن كاهل الطبقة الفقيرة، وبخاصة في مجال زيادة معدلات العائد من الزراعة في المناطق الريفية الفقيرة أو من خلال الاستثمارات المتوقعة في القطاع الزراعي بمشروع المليون فدان في مختلف مناطق الاستصلاح بالصحراء الغربية خاصة.


ولفت الوزير إلى أن الاستثمار الزراعي يوفر فرص عمل مباشرة وأخرى غير مباشرة في مشروعات التصنيع الزراعي لزيادة العائد من هذا القطاع، متابعا أن مصر مستمرة في خططها للتنمية، وبخاصة في المناطق الريفية والهامشية والفقيرة، لرفع المعاناة عن كاهل مواطنيها، لافتا إلى أن هناك خطة لتنمية الريف المصري وتوفير فرص عمل لأبنائه ودعم شباب الخريجين وصغار المزارعين.


كانت "فاو" منحت مصر ليلة أمس شهادة تؤكد أنها استطاعت أن تنفذ برامج وأهداف الألفية للأمم المتحدة لمكافحة وتخفيض أعداد الفقراء ومكافحة الجوع وذلك ضمن 72 دولة في العالم، وتسلم هلال نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي شهادة التقدير الأممية من مدير عام المنظمة الدولية، جوزيه جرازيانو دا سيلفا، في الاحتفالية التي شهدها أيضا وزير التنمية المحلية، عادل لبيب.


ويعد هذا التكريم الدولي اعترافا بالجهود الكبيرة التي بذلتها البلدان في جميع أنحاء العالم، والتي كادت تبلغ الهدف الإنمائي للألفية المتمثل في خفض نسبة الجياع في أنحاء العالم أجمع بحلول الموعد النهائي المحدد، وهو العام الجاري أو على الأقل تقليص الجوع إلى معدل دون عتبة 5% من مجموع سكانها.


وحققت معظم البلدان التي رصدت منظمة "فاو" تقدمها المحرز، الهدف الإنمائي للألفية، 72 من أصل 129 بلدا، وفي الاحتفالية تلقت كلا من بوليفيا (دولة متعددة القوميات)، وكوستاريكا، ولاوس (جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية)، وموزمبيق، ونيبال، وجزر سليمان، وسورينام، وأوزبكستان، جائزة للنجاح في بلوغ الهدف المحدد ضمن الأهداف الإنمائية للألفية، وانضمت تلك البلدان إلى غيرها ممن نجح في تحقيق هدف الإنمائية خلال السنوات السابقة.


ومُنحت أنجولا، والصين، وجمهورية الدومينكان، والجابون، ومالي، وميانمار جوائز أيضا لتحقيق هدف القمة العالمية للأغذية الأكثر طموحا لخفض الأعداد المطلقة للجياع، وتسلّم رئيس وزراء الجابون، دانيال أونا أوندو، ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني، وانغ يانغ، شهادات الإقرار الدولية بإنجازات بلديهما، نيابةً عن حكومتيهما.


وشملت الشخصيات الرفيعة المستوى من الحاضرين في الاحتفالية، رئيس وزراء تونس، حبيب الصيد، رئيس وزراء جيبوتي، عبدالقادر كامل محمد، رئيس جمهورية مالي، إبراهيم بوبكر كيتا، رئيس وزراء إثيوبيا، هيلي مريم ديسالني بوسهي، رئيس وزراء فيجي جوسيا فوريك باينيماراما، رئيس وزراء النيجر، بريجي رافيني، رئيس وزراء سانت فنسنت وجزر جرينادين، رالف جونسالفيس إيفرارد.